علاج حب الشباب للبشرة الدهنية.. 7 توصيات طبية مهمة

علاج حب الشباب للبشرة
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية هو ما نقدمه لكم في هذا التقرير، حيث يمثل حب الشباب مشكلة كبيرة لمن يعانيه نظرا لتأثيره على شكل البشرة وعلى الإطلالة الكاملة للرجل أو المرأة، كما أن عدم علاج بثور الوجه، قد يتسبب في الإصابة بالعدوى البكتيرية التي تسبب العقيدات والخراجات، ومن هذا المنطلق نوضح علاج حب الشباب للمراهقين.

 

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

يمكن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية في سن المراهقة تحديدا، وتتمثل الخطوة الأولى في معرفة سبب ظهور حب الشباب، ويمكنكم الاطلاع على سبب ظهور البثور في الوجه من هنـــــــــا، ومن ثم يمكن إتباع علاجات حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية، مع تضمين أفضل السبل للعناية بالبشرة، أثناء مرحلة علاج حب الشباب، ونرصد لكم خطوات علاج حب الشباب للبشرة الدهنية وفقا لتقرير منشور على موقع Very Well Health كالتالي:

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

 

العناية اليومية بالبشرة

على الرغم من أن حب الشباب لا ينجم عن إهمال غسل الوجه، إلا أن الزيوت الزائدة والأوساخ التي تتراكم طوال اليوم تساهم في ظهور المشكلة، ولهذا السبب من المهم اتباع روتين جيد للعناية بالبشرة، حيث صابون أو منظف الوجه الأساسي، بالإضافة إلى المرطب المناسب لنوع البشرة وهو ما يستغرق بضع دقائق يوميا.

 

الاتساق

الاتساق هو أيضًا مفتاح النجاح في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية، وتنطوي هذه الخطوة على عدم نسيان القيام بروتين العناية بالبشرة من خلال ما يلي:

  • ترك منتجات العناية بالبشرة بجوار فرشاة الأسنان.
  • تعبئة منظف حب الشباب الإضافي في الحقيبة في حال الخروج اليومي.
  • الاحتفاظ بمنظف طبي في كل من الحمام وبجوار الحوض.
  • وضع أنبوبًا من كريم حب الشباب على منضدة النوم.
  • تعيين تذكير على الساعة أو الهاتف لإجراء خطوات علاج حب الشباب.
  • مراجعة التعليمات الموجودة على عبوة المنتجات المستخدمة.

 

اختيار مرطب لبشرتك

البدء بـ علاج حب الشباب للبشرة الدهنية دون وصفة طبية يتطلب استعمال منتجات البنزويل بيروكسايد، والرتينوئيدات، وحمض الصفصاف، ويمكن استشارة الطبيب بشأن المنتج الأفضل وفقا لحالة ونوع حب الشباب.

 

ووفقا للتوصيات الطبية ينصح بالبحث عن المنظفات التي تحتوي على 5% إلى 10% من البنزويل بيروكسايد باعتباره العنصر النشط الرئيسي في العلاج، كما يمكن استعمال حمض الساليسيليك مع كمية أقل من البنزويل بيروكسايد بوضع المنظف على أطراف الأصابع، وتدليك البشرة بها ثم شطف البشرة بالماء الفاتر.

 

المواد الهلامية والكريمات

بعد غسل الوجه ليلا، يفضل وضع هلام أو كريم كعلاج موضعي على أي بثور جديدة، ويجب أن تحتوي المنتجات على البنزويل بيروكسايد أو الرتينوئيدات أو حمض الساليسيليك كعنصر نشط.

 

أدوية علاج حب الشباب

من مميزات الأدوية الموصوفة طبيًا لـ علاج حب الشباب للبشرة الدهنية أنها تعمل قوة وفعالية بشكل أسرع من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ولا بد من اللجوء لها في حال المعاناة من حب الشباب الشديد والملتهب الذي يترك ورائه ندبات، وتشمل أدوية علاج حب الشباب ما يلي:

 

  • المضادات الحيوية الموضعية: يتم تطبيق هذه الأدوية مباشرة على الجلد للسيطرة على البكتيريا والالتهابات، ومنها الكليندامايسين والبنزويل بيروكسايد، أو الريتينويد مثل أدابالين أو تريتينوين.
  • حبوب منع الحمل: عند المراهقات اللاتي يتم تعيينهن عند الولادة، قد تساعد الجرعات المنخفضة من هرمون الاستروجين والبروجستيرون في تقليل حب الشباب.
  • المضادات الحيوية الفموية: تقتل البكتيريا وتقلل من التورم ومع ذلك، هناك مخاطر في تناولها على المدى الطويل، لذلك يتم وصفها فقط عند الضرورة.
  • الإيزوتريتينوين: يعمل هذا الريتينويد عن طريق الفم على تقليص حجم الغدد الدهنية.
  • دواء كابتريو: وفي عام 2023 وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على كابتريو، وهو أول جل موضعي ثلاثي التركيبة على الإطلاق لعلاج حب الشباب لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق.
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

 

حماية البشرة من الشمس

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تفاقم حب الشباب، كما أن بعض الأدوية تجعل البشرة حساسة لأشعة الشمس، ولذلك يجب وضع واقي شمسي غير زيتي وارتداء ملابس واقية، مثل القبعة والنظارات الشمسية والأكمام الطويلة.

 

تجنب علاجات حب الشباب غير المثبتة

كما أن هناك العديد من الخرافات حول أسباب حب الشباب، هناك أيضًا الكثير من المفاهيم الخاطئة حول علاج حب الشباب، حيث العلاجات المنزلية غير المثبتة التي يقال إنها تقضي على البثور، بما في ذلك: 

  • القرفة.
  • الثوم.
  • عصير ليمون.
  • المسح بالكحول.
  • معجون الأسنان.

 

وأخيرا، يحتاج علاج حب الشباب للبشرة الدهنية، اختيار مستحضرات التجميل التي لا تسبب انسداد المسامات، فإذا كانت مستحضرات التجميل تساهم في ظهور حب الشباب، فقد تلاحظ العديد من النتوءات الصغيرة أو ربما الرؤوس البيضاء، وقد يكون هناك أيضًا بثور أو تشققات صغيرة حول الشفاه.

 

ولذلك يجب البحث عن المنتجات التي تحدد أنها خالية من الزيوت أو غير كوميدوغينيك على الملصق حتى لا تسبب انسداد المسام، ومن المهم أيضًا عدم الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل وإزالتها تمامًا باستخدام مزيل مكياج خالي من الزيوت ومنظف للوجه يوميًا.