الحرب الأخرى.. كيف تجوب إسرائيل غزة بحثًا عن أدلة حول الرهائن؟

متن نيوز

قدمت عملية إنقاذ أربعة إسرائيليين في غزة خلال هجوم شرس خلال عطلة نهاية الأسبوع، لمحة عن عملية استخباراتية تهدف إلى إعادة أولئك الذين تحتجزهم حماس.

 

يجري الآن نقل الرهائن في غزة، حيث تقوم حماس بنقل بعضهم من شقة إلى أخرى لإخفاء مكان وجودهم، في حين يعتقد أن آخرين موجودون في أنفاق تحت الأرض.

 

في الوقت نفسه، في "خلية الاندماج" التي تم تشكيلها بهدوء في إسرائيل في الخريف الماضي، تتبادل الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية والمحللون العسكريون الصور من الطائرات دون طيار والأقمار الصناعية، إلى جانب اعتراضات الاتصالات وأي معلومات أخرى تأتي في طريقهم والتي قد تقدم تلميحًا إلى إسرائيل. مواقع الرهائن.

 

تدور أكثر من حرب في قطاع غزة، ويرى العالم في أغلب الأحيان أن الغارات الجوية والغزو البري، الذي تقول إسرائيل إنه يهدف إلى تفكيك حماس، أدى إلى تحويل جزء كبير من الأراضي إلى أنقاض، الأمر الذي أدى إلى أزمة إنسانية. لكن إنقاذ الرهائن الأربعة يوم السبت كان بمثابة تذكير بأن إسرائيل وحماس منخرطتان في معركة أخرى أقل وضوحا.

 

المسلحون عازمون على الاحتفاظ بالرهائن الذين اختطفوا خلال هجومهم المميت في 7 أكتوبر على إسرائيل، لاستخدامهم كورقة مساومة بشرية. والإسرائيليون عازمون على إعادتهم إلى وطنهم.

 

لأكثر من ثمانية أشهر، كان لحماس اليد العليا.

 

يقول مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إنهم لا يعرفون مكان احتجاز العديد من الرهائن. وحتى عندما يعرفون ذلك، في كثير من الحالات، تكون مهمة الإنقاذ ببساطة غير ممكنة.

 

حتى الآن، أنقذت إسرائيل ما مجموعه سبعة رهائن، ولكن الحقيقة الصارخة هي أنه منذ بدء الحرب، مات المزيد من الرهائن، سواء أثناء القتال أو على أيدي حماس. لقد استعادت إسرائيل جثثًا أكثر بكثير من الرهائن الأحياء.

 

على الرغم من كل عمليات الإنقاذ المبهجة التي جرت يوم السبت في إسرائيل، يقول المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون إن تعقيد العملية نفسها والعنف الذي رافقها يسلط الضوء على التحديات التي تواجه العثور على الرهائن وإخراجهم. مات أحد المنقذين. وقتلت قوات الكوماندوز الإسرائيلية العديد من مقاتلي حماس؛ وقتل العديد من المدنيين في تبادل إطلاق النار. وقالت حماس أيضًا إن ثلاثة رهائن آخرين قتلوا في غارات جوية إسرائيلية، وهو ادعاء نفاه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

 

ليس من الواضح عدد الفرص الإضافية التي ستتوفر لغارات الإنقاذ، على الأقل فوق الأرض. الرهائن الذين تم إنقاذهم حتى الآن تم إنقاذهم فقط من الشقق. والآن، يقول مسؤولون إسرائيليون وأميركيون حاليون وسابقون، إنه من المرجح أن تغير حماس تكتيكاتها، وتسعى إلى نقل المزيد من الرهائن إلى الأنفاق وربما بعيدًا عن متناول قوات الكوماندوز.

 

الحقيقة، كما يقول المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون، هي أن عمليات الإنقاذ ستكون الاستثناء. ولن تتم إعادة غالبية الرهائن المتبقين إلى وطنهم إلا من خلال الوسائل الدبلوماسية. ويضغط المسؤولون الأمريكيون على إسرائيل وحماس للموافقة على صفقة من شأنها إعادة الرهائن كجزء من الهدنة.

 

قال آفي كالو، وهو مقدم في قوات الاحتياط الإسرائيلية، والذي كان يرأس في السابق قسم المخابرات العسكرية الذي كان يتعامل مع أسرى الحرب والعسكريين: "يجب على المرء أن يتذكر أن إطلاق سراح الرهائن الأربعة هو في نهاية المطاف إنجاز تكتيكي لا يغير الجانب الاستراتيجي".