فوائد الشاي المثلج.. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

فوائد الشاي المثلج 
فوائد الشاي المثلج 

فوائد الشاي المثلج.. يعتبر الشاي المثلج خيارًا شائعًا في فصل الصيف، بفضل نكهته اللذيذة وقدرته على ترطيب الجسم، كما ان له فوائد تتجاوز مجرد كونه مشروبًا منعشًا.

فوائد الشاي المثلج 

فوائد الشاي المثلج.. ويعود أصل الشاي المثلج إلى الولايات المتحدة في أوائل القرن التاسع عشر، عندما بدأ تجار الشاي في الترويج للشاي البارد كمشروب منعش للصيف، ومع ذلك، لم ينتشر بشكل واسع إلا بعد معرض سانت لويس العالمي عام 1904، عندما قرر مالك مزرعة الشاي، ريتشارد بليشندن، تقديم الشاي مع الثلج لجذب الزبائن خلال موجة حر شديدة، وحققت الفكرة نجاحًا كبيرًا وسرعان ما أصبح الشاي المثلج جزءًا أساسيًا من تقاليد الصيف الأمريكية.

وتشمل فوائد الشاي المثلج ما يلي:

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يحتوي الشاي المثلج على مضادات الأكسدة التي تحسن وظيفة الأوعية الدموية وتخفض مستويات الكوليسترول.

حماية البشرة، حيث تساعد مادة البوليفينولات الموجودة في الشاي، وهو المكون الرئيسي للشاي المثلج، في حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

تحسين التركيز، ويحتوي الشاي المثلج على الكافيين والثيانين  اللذان يعملان معًا على تحسين الانتباه والتركيز.

تقليل مستويات التوتر، حيث يمكن أن يساعد تناول الشاي المثلج، وخاصة الشاي الأخضر، في خفض مستويات الكورتيزول، هرمون التوتر الرئيسي.

يمكن أن يساعد تناول الشاي المثلج في خفض مستويات الكورتيزول

تقوية كثافة المعادن في العظام، وقد يساعد الشاي، الغني بالفلافونويدات والفيتويستروجينات، في الحفاظ على كثافة المعادن في العظام والوقاية من هشاشة العظام.

تعزيز جهاز المناعة، ويحتوي الشاي المثلج على مضادات أكسدة قوية تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتقوية الدفاعات المناعية.

الحفاظ على الترطيب، ويعتبر الشاي المثلج خيارًا منعشًا ومليئًا بالسوائل يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم.

غني بمضادات الأكسدة، ويحتوي الشاي المثلج على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والكاتيشينات والبوليفينولات التي تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، ما يساعد في تأخير عملية الشيخوخة ويحسن صحة الجلد.

أضرار تناول الشاي المثلج 

ورغم فوائد تناول الشاي المثلج إلا أن المبالغة في تناوله قد يحتمل حصول بعض الأضرار والآثار الجانبية، ومنها:

  • تقليل امتصاص الحديد.
  • زيادة القلق والتوتر.
  • اضطرابات النوم.
  • الغثيان.
  • حرقة المعدة.
  • مضاعفات الحمل.
  • الصداع.
  • إدمان الكافيين.