الأربعاء 19 يونيو 2024
booked.net

لماذا يحدث الإسهال خلال عيد الأضحى؟

لماذا يحدث الإسهال
لماذا يحدث الإسهال خلال عيد الأضحى؟

لماذا يحدث الإسهال خلال عيد الأضحى؟.. مع حلول أيام عيد الأضحى وإفراط البعض في تناول اللحوم، تنتشر مشكلات الجهاز الهضمي، والتي ياتى من أبرزها الإسهال، وهو حالة مرضية تحدث عندما يصبح براز الشخص لينا ومائيا، وعادةً ما يستمر الإسهال من يوم إلى ثلاثة أيام، وقد يختفي دون أن نعرف حتى سبب الإصابة، وفى التقرير التالى نتعرف على أسباب حدوث الإسهال خلال العيد على النحو التالى. 

لماذا يحدث الإسهال خلال عيد الأضحى؟

لماذا يحدث الإسهال خلال عيد الأضحى؟.. وعن لماذا يحدث الإسهال خلال عيد الأضحى؟، يقول الاطباء إنه ا تقع ضمن الاسباب التالية:

تناول الدهون بكثرة

الإفراط في تناول الوجبات التى تحتوى على دهون كثيرة، حيث يتأخر هضم تلك الوجبات في الجهاز الهضمي؛ وبالتالي لا يحدث لها الامتصاص بالشكل المطلوب؛ ما يدفع بها إلى القولون الذي يحولها إلى أحماض دهنية، حيث تحفز تلك الأحماض الدهنية القولون لإنتاج السوائل مسببة الإسهال.

الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات

وفيه تضطر المعدة إلى زيادة السوائل بهدف التخفيف من السكريات المرتفعة في الوجبة، وزيادة السوائل يتخلص منها الجهاز الهضمي عن طريق الإسهال، ويكون ذلك بعد 30 دقيقة من تناول كمية كبيرة من السكر.

شرب القهوة بكثرة

سواء التي تحتوي على الكافيين أو لا، وهذا أمر أمر يسبب الإصابة بالاسهال، حيث تعمل القهوة على تحفيز زيادة حركة الأمعاء الدقيقة، وزيادة إفراز المادة الصفراوية من الكبد؛ ما يسبب سرعة تفريغ القولون.

مع حلول أيام عيد الأضحى وإفراط البعض في تناول اللحوم تنتشر مشكلات الجهاز الهضمي 

عدم تنظيم أوقات الطعام 

ويعد هذا من أسباب حدوث الإسهال خلال العيد، فالشراهة في الطعام تجعل الشخص مقبلًا على تناوله في أي وقت؛ ما يُسبب المزيد من اضطراب عملية الهضم.

شرب المشروبات الغازية

وقد يظن البعض أن المشروبات الغازية وسيلة جيدة للهضم، لكن الحقيقة أنها تزيد اضطراب الهضم سوءًا، وإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على كمية كبيرة من السكر، فقد تحتوي عبوة المشروبات الغازية ذات 300 مل على 14 ملعقة سكر.

قلة النوم ومواصلة الليل بالنهار في أيام العيد

حيث يؤدي ذلك إلى إجهاد الجسم؛ مما يساعد على اضطرابات الجهاز الهضمي.

أكل طعام ملوث بالبكتيريا

فأكل طعام ملوث بالبكتيريا المسببة للأمراض أو الطفيليات هو سبب الإسهال بعد الأكل. 

حساسية الطعام 

فقد يعاني بعض الأشخاص حساسية نحو أنواع معينة من الطعام، ما قد يعرضهم للإسهال في الأعياد؛ بسبب الاندفاع نحو تناول الطعام دون النظر لمكوناته.