مودي يؤدي اليمين كرئيس لوزراء الهند بعد نكسة الانتخابات

متن نيوز

يؤدي ناريندرا مودي اليمين كرئيس لوزراء الهند لولاية ثالثة على التوالي، اليوم الأحد، ليمدد فترة ولايته لخمس سنوات أخرى بعد انتكاسة انتخابية مؤلمة أجبرته على تقاسم السلطة للمرة الأولى.

 

من المتوقع أن تقام مراسم أداء اليمين في مقر إقامة الرئيس المترامي الأطراف في وسط نيودلهي أمام ما يصل إلى 8000 ضيف، بما في ذلك زعماء العديد من الدول المجاورة بما في ذلك بنغلاديش وسريلانكا. ويبدأ الحفل بعد الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي، ومن المقرر أن يؤدي مجلس وزراء مودي اليمين أيضًا.

 

يتوج تنصيب مودي أياما من المناورات المكثفة على السلطة في العاصمة بعد أن خسر حزبه بهاراتيا جاناتا أغلبيته المطلقة في مجلس النواب بالبرلمان بعد انتخابات ماراثونية استمرت ستة أسابيع. وأجبرت هذه الانتكاسة حزب بهاراتيا جاناتا على تشكيل حكومة بالشراكة مع حلفائه، مما سمح لمودي بالعودة كرئيس لوزراء الدولة ذات الكثافة السكانية العالية في العالم، لكنه أصبح ضعيفًا سياسيًا ومعتمدًا على الشركاء.

 

لا تزال الأسئلة الرئيسية معلقة بشأن الحكومة الجديدة، بما في ذلك من سيتم تعيينه في المناصب الرئيسية في الحكومة. ويسعى حلفاء حزب بهاراتيا جاناتا للحصول على مناصب رئيسية، ويأتي حفل الأحد بعد أيام من المفاوضات الداخلية بين أعضاء الكتلة التي يقودها حزب بهاراتيا جاناتا، والمعروفة باسم التحالف الوطني الديمقراطي. واجتمع أعضاء حزب التجمع الوطني الديمقراطي يوم الجمعة في البرلمان لتأييد مودي رسميًا كزعيم لهم.

 

مع تنصيبه، أصبح مودي ثاني رئيس وزراء يتم انتخابه لثلاث فترات متتالية. وحكم أول زعيم للبلاد بعد الاستقلال، جواهر لال نهرو، الهند لمدة 17 عاما بعد استقلالها عن بريطانيا عام 1947.

 

في ولايته الثالثة، تعهد مودي بمواصلة التنمية الاقتصادية للبلاد والعمل على تحقيق هدف تحويل الهند إلى دولة متقدمة بحلول عام 2047. وتواجه حكومته مهام ضخمة، بما في ذلك معالجة البطالة، وخاصة بين الشباب، والتضخم - وهي القضايا التي ساهمت في تحقيق خيبة أمل حزب بهاراتيا جاناتا في صناديق الاقتراع.

 

فاز حزب بهاراتيا جاناتا بـ240 مقعدًا بمفرده و293 مقعدًا مع حلفائه في مجلس النواب المكون من 543 مقعدًا، وفي انتخابات 2019، فاز حزب بهاراتيا جاناتا بـ303 مقعد.

 

يقول محللون إن حكومة بقيادة مودي يجب أن تكون مسؤولة أمام الشركاء هي نتيجة إيجابية للهند بعد عقد من حكم الحزب الواحد.