الثلاثاء 25 يونيو 2024
booked.net

صفقة طرح أسهم أرامكو السعودية الأكبر على مستوى العالم

متن نيوز

سيجمع طرح أسهم أرامكو السعودية الضخم ما لا يقل عن 11.2 مليار دولار للرياض، وهي أكبر صفقة من نوعها على مستوى العالم منذ حوالي ثلاث سنوات ستساعد في تمويل حملة بتريليونات الدولارات لتحويل الاقتصاد.

 

ستبيع الحكومة نحو 1.55 مليار سهم مقابل 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم، حسب بيان. ويمثل هذا خصمًا بنسبة 6% على آخر إغلاق للسهم قبل الإعلان عن الصفقة، وذلك تماشيًا مع متوسط ​​العروض ذات الحجم المماثل على مدار العقد الماضي.

 

ستساعد العائدات خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الطموحة لتجديد الاقتصاد باستثمارات بما في ذلك في الرياضة والذكاء الاصطناعي والسياحة ومشروع نيوم. 

 

كان لدى المملكة العربية السعودية طلب على جميع الأسهم المعروضة في غضون ساعات قليلة بعد افتتاح الدفاتر يوم الأحد، مع ظهور أرباح أرامكو السنوية البالغة 124 مليار دولار كجذب كبير. قامت شركة النفط العملاقة بزيادة العائدات بأكثر من 60٪ منذ إدراجها. 

 

الصفقة جذبت اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين الأجانب. ولم يكن من الواضح على الفور حجم الطلب الذي جاء من الخارج بالضبط، لكن هؤلاء المستثمرين قدموا عطاءات كافية لتغطية العرض بالكامل، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

 

يعد هذا تحولًا عن الاكتتاب العام الأولي للشركة في عام 2019، عندما ظلت الصناديق العالمية بعيدة إلى حد كبير وتركت الحكومة تعتمد على المستثمرين المحليين. وقد سلطت الضوء على المشاركة الأجنبية في البيع الحالي.

 

بينما تفتخر أرامكو بأكبر توزيع أرباح في العالم، فإن أسهمها باهظة الثمن مقارنة بشركات النفط الغربية الكبرى..