الحرب في أوكرانيا إلى أين؟

متن نيوز

ثلاثة أعوام ونصف مرت على الحرب في أوكرانيا. وفشلت توقعات هزيمة روسيا الخاطفة لأوكرانيا... وفي نفس الوقت أخفقت توقعات الغرب بقدرة أوكرانيا على الانتقال من وضع الدفاع إلى وضع الهجوم رغم الدعم الغربي الهائل والشامل لاوكرانيا، بل كان المشهد وما زال يبدو وكأن الغرب كله من امريكا وكندا واستراليا، وحتى أوروبا واليابان...قد احتشدوا جميعا ضد روسيا.


لا تزال روسيا تسيطر على نحو 20 في المئة من مساحة أوكرانيا.
 

ويعد الجزء الأكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية في أوكرانيا والذي لا يزال تحت السيطرة الروسية منذ 2014 هو شبه جزيرة القرم، وهو ما يسمى "المنطقة الحاسمة".


وانهارت الدفاعات الاوكرانية أمام الهجمات الروسية الأخيرة سواء في اقاليم لوجانسك ودونسك أو حتى على مشارف خاركوف ثاني أكبر واهم المدن الأوكرانية. 


وبدأ الموقف الموحد الذي أظهره الغرب في عام 2022، واستمر طوال عام 2023، في التأرجح.


الحرب إذا ستستمر خلال هذا العام وربما لأعوام قادمة...وتبدو روسيا في موقف مريح لقضم الأراضي الاوكرانية وتدمير الأسلحة الأمريكية والبريطانية والغربية بشكل عام.


على العكس من ذلك وضع أوكرانيا الذي يزداد صعوبة وتعقيدا.


الحرب في أوكرانيا هي أطول وأكثر إيلامًا من أي شيء عرفته أوروبا منذ منتصف القرن الماضي. وسوف يثبت العام الحالي ما إذا كانت روسيا ــ وموردوها في كوريا الشمالية وإيران، أم أوكرانيا ــ وداعموها الغربيون ــ الأكثر قدرة واستعدادًا لتلبية المطالب الشرهة لحرب العصر الصناعي.


إن حرب العصر الصناعي هي صراع بين المجتمعات، وما يحدث في ساحة المعركة يصبح في نهاية المطاف مجرد أعراض لهذا الصراع.


سيتم تحديد المسار العسكري لهذه الحرب في عام 2024 في موسكو وكييف وواشنطن وبروكسل وبكين أكثر من تحديده في ساحات القتال على طول الخطوط الأمامية.