الثلاثاء 25 يونيو 2024
booked.net

فوائد التمر الهندي للتخسيس.. مشروب صيفي منعش يحقق 7 منافع مذهلة

فوائد التمر الهندي
فوائد التمر الهندي للتخسيس

تتنوع فوائد التمر الهندي للتخسيس، وهو ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص رجال ونساء، ولا يقتصر التمر هندي على مشروبات رمضان فقط، ولكن يمكن تناوله طوال العام لما فيه من فوائد صحية عديدة، ومع تزايد الاهتمام بالحلول الطبيعية لفقدان الوزن، يكتسب ماء التمر الهندي الاهتمام لقدرته على دعم الوزن الصحي كما نوضح لكم في هذا التقرير.

 

فوائد التمر الهندي للتخسيس

قبل توضيح فوائد التمر الهندي للتخسيس، يجب التنويه بأن التمر الهندي غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات B وC، والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على صحة جيدة، كما يحتوي أيضًا على الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم وتعزز الشعور بالامتلاء، مما يساعد في إدارة الوزن.

 

ووفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي، يحتوي ماء التمر الهندي على حمض الهيدروكسي سيتريك (HCA)، المعروف بقدرته على منع إنتاج الدهون، ويساعد هذا الحمض في قمع الشهية عن طريق زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، وهذا العمل المزدوج يجعل ماء التمر الهندي إضافة قيمة لنظام فقدان الوزن، ومن فوائد التمر الهندي للتخسيس ما يلي:

فوائد التمر الهندي للتخسيس

 

تعزيز عملية التمثيل الغذائي

يمكن لعملية التمثيل الغذائي الأسرع أن تساعد في حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة، ويساعد وجود مادة البوليفينول والفلافونويد في ماء التمر الهندي في زيادة معدل التمثيل الغذائي، وهذا يضمن أن الجسم يستخدم الطاقة بشكل أفضل، مما يساعد على فقدان الوزن.

 

منخفض السعرات الحرارية

ماء التمر الهندي منخفض بشكل ملحوظ في السعرات الحرارية، حيث تحتوي حبة التمر الهندي الواحدة على حوالي 5 إلى 6 سعرات حرارية فقط، مما يجعلها خيارًا رائعًا للأفراد المهتمين بالوزن، ولكن في حال إضافة بعض المحليات أو التوابل، قد يختلف عدد السعرات الحرارية في التمر الهندي.

 

إزالة سموم الجسم

يحتوي ماء التمر الهندي على خصائص إزالة السموم التي تساعد على تطهير الجسم، فهو يساعد في طرد السموم، والتي يمكن أن تعيق جهود فقدان الوزن، والاستهلاك المنتظم يمكن أن يساعد في الحفاظ على ثبات الوزن دون زيادة.

 

مصدر غني بالألياف

ومن ضمن فوائد التمر الهندي للتخسيس، أنه واحد من الأطعمة الغنية بالألياف والضرورية لفقدان الوزن، فالتمر الهندي مصدر ممتاز للألياف الغذائية، مما يعزز الشعور بالامتلاء، ويمكن أن يساعد دمج ماء التمر الهندي في النظام الغذائي اليومي في التحكم في الشهية ودعم جهود فقدان الوزن.

 

فوائد التمر الهندي على الريق

وبخلاف فوائد التمر الهندي للتخسيس، هناك فوائد التمر الهندي على الريق، حيث يعمل على تحسين الهضم وراحة المعدة، ما يعود بالنفع أيضا على إدارة الوزن، ويعمل ماء التمر الهندي كملين طبيعي، مما يضمن عمل الجهاز الهضمي بسلاسة، ويساعد في تقليل الانتفاخ ويمنع الإمساك، وهي فوائد عديدة يمكن الحصول عليها عند تناول التمر الهندي الطبيعي على الريق.

 

ومن فوائد التمر الهندي على الريق أيضا، أنه مشروب غني بمضادات الأكسدة حيث يحتوي على حمض الطرطريك، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع نمو الجذور الحرة في الجسم، ويساعد اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة في الحفاظ على معدل التمثيل الغذائي الصحي، مما يزيد من تعزيز فقدان الوزن، ولذلك ينصح بتناول كوب من التمر الهندي على الريق يوميا.

 

وللحصول على فوائد التمر الهندي للتخسيس، يمكن تحضير ماء التمر الهندي، بنقع حفنة من لب التمر الهندي في الماء لمدة 30 دقيقة تقريبًا، وعندما ينضج اللب، يتم هرسه لاستخراج العصير منه، ثم يتم تصفية الخليط لإزالة أي مواد صلبة، ويصبح ماء التمر الهندي جاهزًا للشرب.