إسرائيل وحزب الله يقتربان من حرب واسعة النطاق

متن نيوز

تقترب إسرائيل وحزب الله من حرب واسعة النطاق بعد أشهر من تصاعد الأعمال العدائية مع الجماعة المسلحة اللبنانية، مما يزيد الضغط على الحكومة الإسرائيلية لتأمين حدودها الشمالية، حسب “وول ستريت جورنال”.

 

فتح حزب الله، وهو منظمة إرهابية مصنفة من قبل الولايات المتحدة ومرتبط بشكل وثيق بإيران، جبهة قتال مع إسرائيل في 8 أكتوبر، بعد يوم من الغارة القاتلة التي قادتها حماس داخل إسرائيل والتي أثارت الحرب الحالية في غزة، حسب ما تقول الصحيفة الأمريكية.

 

بسبب ترددها في فتح جبهة ثانية، ردت إسرائيل في البداية على حزب الله بهجمات انتقامية، في محاولة لمعايرة تصرفاتها لتجنب إشعال حرب واسعة النطاق.

 

لكن في الأسابيع الأخيرة، يقول الجانبان إن هناك ارتفاعا حادا في الأعمال العدائية. وزاد حزب الله من هجماته بطائرات دون طيار وصواريخ، وأصاب منشآت عسكرية إسرائيلية مهمة. وكثفت إسرائيل أيضًا هجماتها، واستهدفت مواقع حزب الله في عمق وادي البقاع بجنوب لبنان، بالإضافة إلى كبار المسؤولين العسكريين في الجماعة.

 

قال بيني غانتس، الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، إن إسرائيل ستعيد السكان إلى شمال إسرائيل بحلول الأول من سبتمبر - عند استئناف المدارس - إما "من خلال صفقة أو من خلال التصعيد".

 

اندلعت حرائق الغابات الناجمة عن هجمات حزب الله بطائرات دون طيار وهجمات صاروخية في شمال إسرائيل ابتداء من يوم الأحد. وتم احتواء الحريق إلى حد كبير بحلول صباح الثلاثاء وتسبب في وقوع إصابات قليلة. 

 

لكن الصور حفزت مطالبة في إسرائيل بأنه بعد حوالي ثمانية أشهر من الحرب المنخفضة الحدة مع حزب الله، والتي أدت إلى نزوح أكثر من 60 ألف إسرائيلي من منازلهم، يتعين على الحكومة المضي في الهجوم.

 

قال إيتمار بن جفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف، خلال زيارة يوم الثلاثاء إلى كريات شمونة، المدينة الإسرائيلية المتضررة من الحريق: “إنهم يحترقون هنا، نحن بحاجة إلى حرق جميع معاقل حزب الله وتدميرها. الحرب!". 

 

تعمل الولايات المتحدة وفرنسا على وضع الخطوط العريضة لحل دبلوماسي للصراع، من خلال رحلات مكوكية بين إسرائيل ولبنان منذ أشهر.

 

تهدف المحادثات إلى نقل قوات حزب الله لمسافة تزيد عن ستة أميال شمال إسرائيل، عبر نهر الليطاني، ويمكن أن يؤدي تدفق الجيش اللبناني أو القوات الدولية إلى المنطقة إلى طرد المسلحين من المنطقة الحدودية، وفقًا لدبلوماسيين مطلعين على المحادثات. وسوف تتفاوض إسرائيل ولبنان أيضًا بشأن النزاعات الحدودية القائمة مسبقًا.

 

كما أن سحب القوات من شأنه أن يبقي حزب الله خارج نطاق الصواريخ المضادة للدبابات للمجتمعات الإسرائيلية ويمنع التهديد المتمثل في أن حزب الله قد ينفذ تهديده الذي طال أمده بغزو شمال إسرائيل واحتلاله.

 

يقول العديد من الإسرائيليين من شمال إسرائيل إن وقف إطلاق النار ليس كافيًا لإعادتهم إلى منازلهم.