مجلس الوزراء السعودي يرحب بقرارات أوبك+ الأخيرة

تعبيرية
تعبيرية

أشاد مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه  الأخير، بمخرجات الاجتماع الوزاري (السابع والثلاثين) للدول الأعضاء في "أوبك" والدول المشاركة من خارجها.

 

وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أكد مجلس الوزراء السعودي أن قرار المملكة والدول السبع الأخرى بتمديد العمل بالتخفيضات الطوعية في إنتاجها الذي اتُخذ في اجتماعها بالرياض؛ يأتي تعزيزا للجهود الاحترازية التي تبذلها مجموعة دول (أوبك+) بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.


وعقد مجلس الوزراء السعودي جلسته  الثلاثاء -عبر الاتصال المرئي- برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.


أقر المشاركون في الاجتماع الوزاري الـ37 للتحالف النفطي «أوبك+»، تمديد مستوى الإنتاج الإجمالي الحالي من النفط الخام للدول الأعضاء في أوبك وغير الأعضاء في اتفاقية التعاون، وذلك اعتبارا من 1 يناير 2025 حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2025.

وأظهر جدول أن جميع دول أوبك تحدد لها نفس مستوى الإنتاج المطلوب في 2025 مثل عام 2024، باستثناء دولة الإمارات التي ارتفع إنتاجها إلى 3.519 مليون برميل يوميا بزيادة 300 ألف برميل يوميًا.

 

وذكر البيان أن الزيادة الإماراتية ستتم تدريجيًا على مراحل ابتداء من يناير/كانون الثاني 2025 حتى نهاية سبتمبر 2025.

 

وأضاف البيان أن مستوى الإنتاج المطلوب سابق على تطبيق أي تعديلات إضافية على الإنتاج.

 

ويسعى تحالف «أوبك+» إلى دعم استقرار السوق وسط فتور النمو في الطلب العالمي وارتفاع أسعار الفائدة وزيادة الإنتاج الأمريكي.

 

ويتبنى التحالف الذي تضم منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء في مقدمتهم روسيا سلسلة من التخفيضات الكبيرة في الإنتاج منذ أواخر 2022. ويبلغ إجمالي تخفيضات أعضاء «أوبك+» حاليًا 5.86 مليون برميل يوميًا، وهو ما يوازي نحو 5.7% من الطلب العالمي.

 

وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميًا من أعضاء «أوبك+» سارية لنهاية 2024، وتخفيضات طوعية تبلغ 2.2 مليون برميل يوميًا يتبناها بعض الأعضاء وتنتهي بنهاية يونيو الجاري.

 

ووفقا للبيان، فقد تمت الموافقة على هدف إنتاج جديد لدولة لإمارات يبلغ 3.519 مليون برميل يوميًا في عام 2025، ارتفاعًا من 2.9 مليون برميل يوميًا حاليًا على أن يتم هذا الأمر تدريجيًا بين بداية يناير 2025 ونهاية سبتمبر/أيلول 2025، مع زيادة المستوى الإجمالي لإنتاج النفط للدول المشاركة ابتداء من يناير المقبل، وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2025، ما يعني أن تحالف «أوبك+» سيضخ 39.725 مليون برميل يوميًا في عام 2025، بما في ذلك مستوى إنتاج دولة الإمارات الجديد.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1