من هو مصطفى مدبولي ؟ (الدرجات العلمية)

 مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

من هو مصطفى مدبولي؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية، حيث إن رئيس الوزراء المصري يملك خبرة طويلة في العمل الحكومي، سواء الـ٦ سنوات السابقة في رئاسة الوزراء، وقبلها ٤ أعوام كوزير الإسكان والتخطيط العمراني في حكومة شريف إسماعيل السابقة.


مدبولي حاصل على درجة دكتوراه في الهندسة المعمارية – تخصص تخطيط مدن، من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997 بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومي والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة كارلسروه بألمانيا.

وكذلك، دبلوم الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني، إدارة العمران من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية بروتردام في هولندا عام 1993.

 

وقبلها، حصل رئيس الوزراء المصري على درجة ماجستير الفلسفة في الهندسة المعمارية، تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة جامعة القاهرة في عام 1992


يشغل مدبولي منصب رئيس الحكومة منذ تكليفه بتشكيلها لأول مرة في 7 يونيو 2018، لكنه كان يشغل منصب القائم بأعمال رئيس الوزراء من 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وحتى ١٨ يناير ٢٠١٨.

 

وشغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ فبراير/شباط 2014 وحتى يونيو 2018.

 

وقبل الدولاب الحكومي، تولى مدبولي منصب المدير الإقليمي للدول العربية "ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات" من نوفمبر 2012 حتى أواخر فبراير 2014.

 

كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011.

 

وفي السابق، تولى منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو 2004.

 

يذكر انالدكتور مصطفى مدبولي تقدم بالشكر لكل زملائه من الوزراء والمحافظين، ونوابهم، وجميع أعضاء الحكومة، على ما بذلوه من جهود مضنية، في ظل ظروف صعبة وتحديات غير مسبوقة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1