الأربعاء 19 يونيو 2024
booked.net

أوروبا تشعر بالقلق إزاء مساعي إسرائيل لتصنيف الأونروا كمنظمة إرهابية

الأونروا
الأونروا

 

 

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ إزاء المناقشات الجارية في الكنيست الإسرائيلي حول تصنيف وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كمنظمة إرهابية، وسحب الحصانات والامتيازات الممنوحة لموظفيها.

وصرح جوزيف بوريل، الممثل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، في بيان يوم السبت، بأن الاتحاد الأوروبي يشعر بالقلق أيضًا من تحذير وزارة الأراضي الإسرائيلية للأونروا بضرورة إخلاء مبانيها في القدس الشرقية خلال الثلاثين يومًا القادمة.

وأضاف بوريل: "يدين الاتحاد الأوروبي أي محاولات لتصنيف وكالة تابعة للأمم المتحدة كمنظمة إرهابية، نحن ندرك الدور الحيوي الذي تلعبه الأونروا في تقديم الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة، حيث توفر خدمات أساسية لملايين الأشخاص في غزة والضفة الغربية، وكذلك في مناطق أخرى مثل لبنان والأردن".

وأكد أن "الاتحاد الأوروبي يعد داعمًا قويًا للأونروا ويظل أكبر مانح لها مع دوله الأعضاء، نحن ملتزمون بمواصلة دعمنا، خاصة في ضوء تنفيذ الأونروا لتوصيات تقرير مجموعة المراجعة المستقلة. 

كما يعتبر الاتحاد الأوروبي داعمًا قويًا للأمم المتحدة ونظام الحوكمة العالمي المتعدد الأطراف والقائم على القواعد، والذي تعتبر الأونروا جزءًا منه".

وفي الختام، دعا الاتحاد الأوروبي سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى السماح للأونروا بمواصلة عملها الحيوي بما يتماشى مع مهامها.