الأربعاء 19 يونيو 2024
booked.net

ميعاد عيد الاضحى 2024 بالتاريخ الميلادي.. بدأ العد التنازلي

ميعاد عيد الاضحى
ميعاد عيد الاضحى 2024 بالتاريخ الميلادي

يختلف ميعاد عيد الاضحى 2024 بالتاريخ الميلادي في كل عام بالتقديم 10 أو 11 يوما عن العام الذي يسبقه، وذلك لفرق عدد الأيام بين السنة القمرية والسنة الشمسية، ومن هذا المنطلق تتزايد عمليات البحث في كل عام عن ميعاد عيد الأضحى، حيث يتم استطلاع هلال شهر ذو الحجة من قبل دار الإفتاء، ومن ثم تعرف الأمة الإسلامية جميعا موعد العيد بحساب اليوم العاشر من ذي الحجة وما يوافقه بالميلادي.

 

ميعاد عيد الاضحى 2024 بالتاريخ الميلادي

ميعاد عيد الاضحى 2024 بالتاريخ الميلادي، هو ما يحرص أفراد الأمة الإسلامية في التوقيت الحالي على معرفته، فقد شارف شهر ذو القعدة على الانقضاء، ما ينذر بقرب حلول شهر ذو الحجة، وهو شهر هجري له خصوصية شديدة في قلوب المسلمين لا تختلف عن خصوصية شهر رمضان المبارك، ففي رمضان يؤدي المسلمون فرض الصيام، وفي ذي الحجة، يؤدون فرض الحج لمن استطاع إليه سبيلا.

 

وفيما يتعلق بـ ميعاد عيد الاضحى 2024 بالتاريخ الميلادي، فلن يتم الإعلان رسميا عن موعد أول أيام عيد الأضحى لعدم استطلاع هلال شهر ذو الحجة 1445 حتى الآن، ولكن معهد الفلك الدولي أعلن تفاصيل رؤية الهلال طبقا للحسابات الفلكية، وجاءت التفاصيل الفلكية كالتالي:

  • غرة شهر ذو الحجة للعام الهجري الحالي 1445 ستوافق يوم الجمعة الموافق 7 يونيو المقبل، وبذلك يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك فلكيا يوم الأحد 16 يونيو المقبل.
  • هلال شهر ذو الحجة سيولد مباشرة في تمام الساعة 2:39 ظهرا بتوقيت القاهرة يوم الخميس 29 من ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1445 الموافق 6 يونيو المقبل.
  • الهلال الجديد سيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح ما بين (12 - 20 دقيقة).
  • في العواصم والمدن العربية والإسلامية يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (1 - 28 دقيقة)، فيما عدا كوالالمبور وجاكرتا حيث يغرب القمر فيهما قبل غروب الشمس بـ 9 و14 دقيقة على الترتيب.
ميعاد عيد الاضحى 2024 بالتاريخ الميلادي

 

كم باقي على عيد الأضحى

ولكل من يتساءل كم باقي على عيد الأضحى؟ فمن المقرر أن يتم استطلاع هلال شهر ذو الحجة للعام الهجري 1445ن يوم الخميس القادم 29 ذو القعدة والموافق ميلاديا 6 يونيو 2024، وبناء على نتائج الرؤية، ستكون غرة شهر ذو الحجة إما الجمعة 7 يونيو، أو السبت 8 يونيو، وبالتالي يكون موعد عيد الأضحى 2024 إما الأحد 16 يونيو، أو الإثنين 17 يونيو 2024، وفي كلا الحالتين يتبقى على عيد الأضحى حوالي 19 يوما فقط من الآن.

ميعاد عيد الاضحى 2024 بالتاريخ الميلادي

 

موعد وقفة عرفات 2024

وأما موعد وقفة عرفات 2024، فهي من أهم المواقيت التي يحرص المسلمون على ترقبها، لنيل فضل يوم عرفة وما فيه من خيرات كثيرة، فهو يوم يباهي الله فيه ملائكته بالحجيج، كما أنه يوم صيام لغير الحجاج، ويوم استجابة الدعاء، ويوم مفضل على سائر الأيام، تتضاعف فيه الحسنات، ويكفيه شرفًا وقوعه ضمن الأيام العشر من ذي الحجة التي أقسم الله بها في كتابه الكريم "والفجر وليال عشر".

 

ووفقا لمناسك الحج الثابتة في الشريعة الإسلامية، يبدأ يوم عرفة بطلوع فجر اليوم التاسع من شهر ذو الحجة، وينتهي بغروب شمس ذلك اليوم، ويعد الوقوف على جبل عرفات أهم ركن من أركان الحج، فلا يصح الحج بدونه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "الحج عرفة"، وقال الله عز وجل في كتابه الكريم "فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ" ما يدل على وجوب الوقوف بعرفة في الحج.

 

ونظرا لخصوصية ذلك اليوم، نوضح لكم موعد وقفة عرفات 2024، والتي تم تحديدها فلكيًا يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024، وبعد استطلاع هلال شهر ذو الحجة في موعده المقرر، سيتم تأكيد موعد وقفة عرفات إما يوم السبت 15 يونيو، وإما يوم الأحد 16 يونيو، وفي كلا الحالتين يوافق يوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة في جميع الأعوام.