أعراض سرطان القولون في بدايته.. 10 علامات لا تستهين بها

أعراض سرطان القولون
أعراض سرطان القولون في بدايته

يبحث العديد من الأفراد عن أعراض سرطان القولون في بدايته، فهو مرض صامت يصيب الجسم بهدوء وتخفي، ويطلق عليه أيضا سرطان الأمعاء أو سرطان المستقيم، ويعد من الأمراض الخطيرة المهددة للحياة، كما أنه ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم، ولكن عند اكتشافه مبكرًا، يكون قابلًا للعلاج بدرجة كبيرة، ولذلك نوضح لكم أعراض سرطان القولون.

 

أعراض سرطان القولون في بدايته

الكثير من الناس لا يدركون أعراض سرطان القولون في بدايته، مما قد يؤدي إلى تأخير التشخيص ونتائج سيئة في مرحلة المرض، ووفقًا لتقرير مجلة لانسيت لعام 2021، تم الإبلاغ عما مجموعه 65358 حالة جديدة من سرطان القولون والمستقيم في الهند، وتتزايد حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في جميع أنحاء العالم حاليًا حيث تبلغ 19.5 لكل 100000 نسمة على مستوى العالم، كما أن هناك ارتفاعا في عدد الحالات لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

أعراض سرطان القولون في بدايته

 

أعراض سرطان القولون

نوضح لكم أعراض سرطان القولون وفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي كالتالي:

 

تغيرات في عادات الأمعاء

إحدى العلامات المبكرة الأكثر شيوعًا لسرطان القولون، هي التغير في عادات الأمعاء الذي يستمر لأكثر من بضعة أسابيع، وقد يشمل ذلك الإسهال أو الإمساك أو تغير في قوام البراز، بالإضافة إلى ذلك، قد يتم ملاحظة شعورًا بعدم الإفراغ الكامل بعد حركات الأمعاء.

 

دم في البراز

وجود الدم في البراز، إما باللون الأحمر الفاتح أو الداكن والقطراني، يمكن أن يكون مؤشرا هاما على الإصابة بسرطان القولون، وقد يكون هذا الدم مرئيًا على ورق التواليت أو في وعاء المرحاض، أو قد يكون خفيًا، ويتم اكتشافه من خلال اختبار الدم الخفي في البراز.

 

انزعاج في البطن

الألم أو الانزعاج المستمر في البطن، خاصة إذا كان مصحوبًا بالانتفاخ أو التشنج أو الشعور بالامتلاء، قد يشير إلى وجود سرطان الأمعاء، وقد يكون هذا الألم موضعيًا في البطن أو الحوض وقد يتفاقم بمرور الوقت.

 

فقدان الوزن غير المبرر

فقدان الوزن غير المبرر، من أشهر أعراض سرطان القولون في بدايته، خاصة إذا حدث بسرعة وبدون تغييرات في النظام الغذائي أو عادات ممارسة الرياضة، كما أنه علامة تحذيرية لأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الأمعاء، وقد يكون فقدان الوزن هذا مصحوبًا بفقدان الشهية أو الشعور بالشبع المبكر.

 

الضعف العام

يمكن أن يكون التعب المستمر أو الضعف أو الشعور العام بالخمول الذي لا يتحسن مع الراحة من أعراض سرطان القولون، قد تكون هذه الأعراض بسبب فقر الدم الناجم عن النزيف المزمن من الورم.

أعراض سرطان القولون في بدايته

 

نزيف المستقيم

بالإضافة إلى الدم في البراز، قد يحدث نزيف مستقيمي أو مرور دم أحمر فاتح عبر المستقيم لدى الأفراد المصابين بسرطان القولون، وقد يكون هذا النزيف متقطعًا وقد يحدث مع أو دون حركات الأمعاء.

 

تغيرات في شكل الأمعاء

التغيرات في شكل أو مظهر البراز، مثل البراز الضيق أو الرقيق، قد يشير إلى انسداد في القولون أو المستقيم بسبب ورم في الأمعاء، وهذا العرض مثير للقلق بشكل خاص إذا استمر مع مرور الوقت.

 

امتلاء البطن

الشعور المستمر بامتلاء البطن أو الانتفاخ أو عدم الراحة، حتى بعد تناول كميات صغيرة من الطعام، يمكن أن يكون من أعراض سرطان الأمعاء، وقد يكون سبب هذا الإحساس وجود ورم يعوق الأمعاء أو يسبب تغيرات في حركة الأمعاء.

 

الدوخة

يمكن أن يؤدي النزيف المزمن الناتج عن ورم الأمعاء إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مما يؤدي إلى أعراض مثل الضعف والتعب والدوخة وضيق التنفس، وقد تتفاقم هذه الأعراض بمرور الوقت إذا ترك فقر الدم دون علاج.

 

الإسهال أو الإمساك

من ضمن أعراض سرطان القولون في بدايته أيضا، التغيرات في وتيرة حركات الأمعاء، مثل الإسهال المستمر أو الإمساك، فقد تكون مؤشرا على الإصابة بسرطان القولون، وقد تحدث هذه التغيرات تدريجيًا مع مرور الوقت وقد تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل آلام البطن أو الانتفاخ.

 

وأخيرا، يجب التنويه بأن سرطان القولون، مرض خطير يتطلب عناية طبية فورية للكشف المبكر والعلاج، ومن خلال التعرف على أعراض سرطان القولون في بدايته وخصوصا إذا استمرت هذه الأعراض لبضعة أسابيع، يمكن إجراء التشخيص المبكر بتنظير القولون وإجراء التحاليل اللازمة.