كيف نتواصل مع الصم؟.. 9 خطوات أساسية أبرزها الإشارة والإيماءات

كيف نتواصل مع الصم
كيف نتواصل مع الصم

كيف نتواصل مع الصم؟ سؤال يدور في أذهان بعض الأشخاص، ووفقا للإحصائيات الرسمية يوجد 70 مليون شخص أصم حول العالم، ويعيش أغليهم في الدول النامية، ويتواصلون مع المحيطين بهم بأكثر من 300 لغة إشارة، وبالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية بتعزيز حقوق الصم، نوضح لكم كيفية التواصل مع الصم.

 

كيف نتواصل مع الصم؟

قبل توضيح إجابة كيف نتواصل مع الصم؟ يجب التنويه بأن أسبوع التوعية بالصم استمر خلال الفتر من 6 مايو إلى 12 مايو 2024، وكان يستهدف تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الصم في العالم، ومن ضمن هذه التحديات، فهم كيفية التواصل بشكل فعال مع الأفراد الصم.

 

قبل أن نتطرق إلى الإجابة المثالية لسؤال، كيف نتواصل مع الصم؟ من المهم أن نفهم ما ينطوي عليه الصمم، فهو ليس مجرد غياب السمع؛ ولكنه طيف متنوع يشمل درجات متفاوتة من فقدان السمع، فقد يكون بعض الأفراد مصابين بالصمم العميق، مما يعني أنهم لا يستطيعون سماع أي شيء على الإطلاق، في حين قد يعاني آخرون من ضعف السمع الجزئي ويعتمدون على أدوات السمع أو الأجهزة المساعدة الأخرى.

 

ووفقا للدراسات الطبية، يحدث الصمم الخلقي منذ الولادة أو بعد ذلك بوقت قصير، في حين يمكن أن يتطور الصمم المكتسب لاحقًا في الحياة بسبب عوامل مثل المرض أو الإصابة أو التعرض لضوضاء عالية، وفهم هذه الفروق الدقيقة يمكن أن يساعدنا على التواصل بشكل أكثر فعالية مع الأفراد الصم، كما نوضح لكم في هذا التقرير وفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي:

كيف نتواصل مع الصم

 

لغة الإشارة 

إحدى أكثر الطرق فعالية للتواصل مع الأشخاص الصم هي لغة الإشارة، مع العلم أن لغة الإشارة الأمريكية (ASL) هي لغة كاملة ومعقدة تستخدم أشكال اليدين والحركات وتعبيرات الوجه لنقل المعنى، وتعلم بعض علامات ASL الأساسية يمكن أن يعزز التواصل مع الأفراد الصم بشكل كبير.

 

واجه الشخص مباشرة

عند التواصل مع شخص أصم، تأكد من مواجهته مباشرة والحفاظ على التواصل البصري، حيث يتيح لهم ذلك رؤية تعابير وجهك وحركات الشفاه، مما قد يساعد في الفهم.

 

التحدث بوضوح

إذا كان الشخص الذي تتواصل معه يستطيع قراءة الشفاه، فتحدث بوضوح وبسرعة عادية، وتجنب الصراخ أو المبالغة في حركات شفتيك، لأن ذلك قد يجعل الفهم أكثر صعوبة.

 

استخدام الإيماءات

استخدم الإيماءات والوسائل المساعدة البصرية لدعم التواصل، واحد من الأمور المهمة التي نجيب بها على سؤال كيف نتواصل مع الصم؟ حيث يمكن أن تساعد الإشارة والإيماء واستخدام الصور أو الملاحظات المكتوبة في إيصال رسالتك بشكل أكثر فعالية.

 

احترام المساحة الشخصية

تمامًا مثل الأشخاص الذين يسمعون، فإن الأشخاص الصم يقدرون مساحتهم الشخصية، ولذلك تأكد من احترام حدودهم وتجنب الوقوف بالقرب منهم أو لمسهم دون إذن.

 

جذب الانتباه قبل التحدث

قبل البدء بالمحادثة، تأكد من جذب انتباه الشخص، ويمكنك القيام بذلك عن طريق التلويح أو النقر على كتفه أو إصدار صوت لطيف لتنبيهه إلى وجودك.

 

التحلي بالصبر والتفاهم

قد يستغرق التواصل مع الأفراد الصم المزيد من الوقت والجهد، لذلك من المهم التحلي بالصبر والتفهم، وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة في فهم شيء ما، فلا تتردد في طلب التوضيح.

 

استخدام التكنولوجيا

جعلت التكنولوجيا التواصل أسهل للأفراد الصم، وتعد الرسائل النصية والبريد الإلكتروني ومكالمات الفيديو من الطرق الفعالة للتواصل مع الأشخاص الصم، خاصة إذا كانوا يستخدمون أجهزة مساعدة مثل غرسات القوقعة الصناعية أو أدوات السمع.

 

تثقيف النفس

ولكل من يتساءل كيف نتواصل مع الصم، فإن الوقت كافي لتثقيف نفسك حول ثقافة الصم والتحديات التي تمر بهم في الحياة، ويساعدك هذا على أن تصبح متواصلًا أكثر تعاطفًا واستنارة، ولذلك، يعد التواصل الفعال أمرًا ضروريًا لبناء علاقات شاملة ومحترمة مع الأفراد الصم.