الشروط المطوبة للتصالح على مخالفات البناء 2024

تعبيرية
تعبيرية

سعر متر التصالح في مخالفات البناء 2024.. يبحث الكثير من المواطنين عن سعر متر التصالح في مخالفات البناء 2024، بعدما بدأ تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء 2024 يوم 7 مايو الماضي، وذلك بعد أن تم تعديله من قبل مجلس النواب، والموافقة عليه بشكل رسمي.


سعر المتر التصالح في مخالفات البناء 2024


كشفت اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء 2024، عن سعر المتر في مخالفات البناء، حيث تبلغ مخالفة البناء دون ترخيص وتجاوز الاشتراطات التخطيطية والبنائية السارية تصبح قيمتها 100% من قيمة المتر المسطح المقابل للتصالح وتقنين الأوضاع، وذات القيمة لمخالفة تغيير الاستخدام في المناطق التي ليس لها مخططات تفصيلية.


أما بالنسبة لقيمة مخالفة البناء دون ترخيص ومطابق للاشتراطات التخطيطية والبنائية السارية 50% من قيمة المتر المسطح، ومخالفة الرسومات المعمارية والإنشائية للترخيص الصادر وبذات المسطح وعدد الأدوار المرخص بها تبلغ 25%.


وأكدت اللائحة التنفيذية أن مخالفة الرسومات الإنشائية للترخيص الصادر ومطابقة للرسومات المعمارية وبذات المسطح وعدد الأدوار المرخص بها تبلغ 20% من قيمة المتر، كما تبلغ مخالفة الرسومات المعمارية للترخيص الصادر ومطابقة للرسومات الإنشائية وبذات المسطح وعدد الأدوار المرخص بها 5% من قيمة المتر.

أما بالنسبة لطلبات التصالح وتقنين الأوضاع والتظلمات التي لم يتم البت فيها، فنصت اللاحة على إحالة تلك الطلبات إلى لجان البت والتظلمات طبقا لأحكام قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023.



وتتمثل الشروط المطوبة للتصالح على مخالفات البناء فيما يلي:

 

  • 1) يشترط تقنين وضع الأرض كشرط لتقديم طلب التصالح، في حالة مخالفات البناء على أملاك الدولة.
  • 2) العمل على تحديد الحيز للكتل السكنية القريبة من الأحوزة، تمهيدًا لإدخالها في التصالح.
  • 3) تقرير السلامة الإنشائية عن العقار للتأكد من سلامته.
  • 4) يكون التصالح على مخالفات البناء فقط.

 


ويذكر أن وزارة التنمية المحلية، طرحت خدمات إلكترونية لـ الراغبين في تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء 2024 «أون لاين»، وذلك عن طريق الموقع الرسمي لـ بوابة «خدمات المحليات» من خلال الضغط على هذا الرابــــــــــــط.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1