فوائد الاستحمام بالماء البارد في الصيف.. 10 منافع صحية لا تفوتك

فوائد الاستحمام بالماء
فوائد الاستحمام بالماء البارد

فوائد الاستحمام بالماء البارد، واحد من الأمور المهمة في هذا التوقيت تحديدا، وقبل حلول فصل الصيف، فمع ارتفاع درجات الحرارة يشعر الكثيرون بالرغبة في الاستحمام بالماء البارد للحصول على النظافة الشخصية والاحساس بالانتعاش والترطيب، كما يمكن لهذا الاستحمام أن يجلب فوائد صحية رائعة سنوضحها لكم في السطور التالية.

 

فوائد الاستحمام بالماء البارد

تتحقق فوائد الاستحمام بالماء البارد عندما تقل درجة حرارة الماء عن 15 درجة مئوية، وقد أوضحت الدراسات الطبية، أن تعرض الجسم للماء البارد بشكل مفاجئ بعد الماء الساخن يساهم في تحفيز خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن محاربة العدوى، والالتهابات، والفيروسات التي تسبب الإصابة بنزلات البرد؛ ومن بين فوائد الاستحمام بالماء البارد أيضا ما نوضحه وفقا لموقع Health Line كالتالي:

فوائد الاستحمام بالماء البارد

 

يساعد على إيقاظك

الاستحمام بالماء البارد في الصباح يساعد الجسم على النشاط والحيوية، مما يعني زيادة معدل ضربات القلب واليقظة ومعدل التنفس.

 

يؤثر بشكل إيجابي على الدورة الدموية

تنقبض الأوعية الدموية القريبة من الجلد وفي الأطراف عند الاستحمام بالماء البارد، مما يساعد على جلب المزيد من تدفق الدم إلى القلب وتدفئة الأعضاء.

 

يساعدك على تجنب جفاف الجلد

إن الاستحمام الدافئ يلحق الضرر بالبشرة، ولذلك يجب اختيار الاستحمام البارد بدلًا من ذلك لأنه لن يزيل الزيوت الطبيعية من بشرتك بقدر ما يفعل الاستحمام الساخن.

 

يهدئ الألم أو يخففه

يساعد الاستحمام البارد على التعامل مع الالتهاب، مما قد يساعد في تسريع وقت التعافي بعد التمرين الرياضي تحديدا، وقد وجدت إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت عام 2022 أن التعرض للبرد يدعم التعافي بعد التمارين عالية الكثافة والتدريب على التحمل من خلال تحقيق نتائج إيجابية لقوة العضلات.

 

يعزز مناعتك

تؤكد الأبحاث أن الاستحمام بالماء البارد يعزز المناعة، ويسبب المرض بنسبة أقل بكثير، ووفقًا لدراسة نشرت في PLOS One، فإن الأفراد الذين استحموا بالماء البارد لمدة إجمالية تبلغ 30 أو 60 أو 90 ثانية توقفوا عن العمل بسبب الأيام المرضية بنسبة 29٪ أقل من الأفراد الذين لم يأخذوا حمامًا باردًا.

 

يحسن مزاجك

تشير الأبحاث إلى أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب بكفاءة كبيرة، ولذلك ينصح بتجربة الاستحمام بالماء البارد في فصل الصيف.

 

ينقص الوزن

قد يساهم الاستحمام بالماء البارد في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، مما قد يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

 

يعزز خصوبة الرجال

الاستحمام بالماء البارد يحسن من جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال، وذلك على عكس الاستحمام بالماء الساخن الذي يؤثر سلبا على الخصوبة.

 

تحسين جودة النوم

ومن فوائد الاستحمام بالماء البارد أيضا، أنه يساعد على الاسترخاء ويمنع الإصابة باضطرابات النوم بل ويمكن استخدامه ضمن علاجات الأرق الفعالة.

فوائد الاستحمام بالماء البارد

 

فوائد الاستحمام بالماء البارد للأعصاب

ومن أهم فوائد الاستحمام بالماء البارد، منافعه المذهلة للأعصاب، حيث تتضيق الأوعية الدموية بمجرد تعرضها للبرودة، مما يساهم في تدفق الدم الغني بالأكسجين والمغذيات إلى مركز الجسم والأعضاء الرئيسية، وبعد أن تعود حرارة الجسم إلى طبيعتها، فإن الأوعية الدموية تتوسع وتعيد الدم المحمل بالأكسجين إلى أنسجة الجسم، مما يساعد على تخفيف الالتهابات المسببة لآلام العضلات، كما أن الماء البارد يؤثر إيجابا على الأعصاب، ويعمل كمسكن موضعي للآلام.