فوائد القهوة وأضرارها.. 7 مقابل 2

فوائد القهوة وأضرارها
فوائد القهوة وأضرارها

يبحث العديد من الأشخاص عن فوائد القهوة وأضرارها، وذلك لأن القهوة مشروب صباحي مفضل لعدد كبير جدا من الأفراد، بل ويعتبرونه جزء أصيل ضمن الروتين الصباحي لهم، والذي يجلب لهم المزيد من البهجة والسعادة، كما يمنحهم دفعة من الطاقة والنشاط والتركيز، ولذلك نوضح لكم فوائد القهوة وأضرارها.

 

فوائد القهوة وأضرارها

تتنوع فوائد القهوة وأضرارها، ونبدأ بالفوائد المؤكدة وفقا للدراسات الطبية، حيث تساعد القهوة على تحسين المزاج، وإنقاص الوزن عن طريق سد الشهية لبعض الوقت بعد تناولها، ولكن أضرار القهوة تتعلق تحديدا بالأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهلع أو ارتفاع ضغط الدم، وفي السطور التالية نوضح فوائد القهوة وأضرارها وفقا لتقرير منشور على موقع Eat This Not That كالتالي:

فوائد القهوة وأضرارها

 

مفيدة للقلب

وفقا لمراجعة من مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، فإن تناول ثلاثة إلى خمسة فناجين من القهوة بانتظام ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15٪ لدى الأشخاص الأصحاء، وعلاوة على ذلك، ارتبط تناول ما بين كوب إلى خمسة أكواب يوميًا بانخفاض خطر الوفاة مقارنةً بعدم تناول أي قهوة على الإطلاق. 

 

وبصرف النظر عن هذه النتائج، خلصت مراجعة أخرى لـ 21 دراسة نشرت في مجلة السكتة الدماغية والأمراض الدماغية الوعائية إلى أن شرب حوالي ثلاثة إلى أربعة فناجين من القهوة يوميا كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21٪.

 

تعزز الطاقة

تحتوي القهوة على كمية من الكافيين تختلف باختلاف نوع القهوة، ولذلك يمكن لتناولها أن يعزز طاقة الجسم وينشط العقل، حيث تشير الدراسات إلى أن الكافيين يمنع في الواقع بعض الناقلات العصبية ويترك مجالًا للآخرين على وجه التحديد، تلك المرتبطة بمستويات الطاقة، لا سيما الدوبامين، وقد وجد أن هذه العملية تزيد من اليقظة لدى أولئك الذين يستهلكون أي شكل من أشكال الكافيين.

 

تقلل خطر الإصابة بالخرف والزهايمر

أثبتت الدراسات الطبية واحدة من ضمن فوائد القهوة، حيث أشارت دراسة أجريت عام 2016 لتقييم آثار استهلاك القهوة ومدى ارتباطه بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما وجدت دراسة أخرى نشرت عام 2021 في PLOS Medicine أن شرب القهوة والشاي سواء معًا أو منفصلين كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالخرف. 

 

تساعد على إنقاص الوزن

فائدة أخرى للقهوة هي أن هذا المشروب يمكن أن يساعد في فقدان الوزن أو التحكم فيه، خاصة وأن القهوة تحتوي على مركبات نباتية محددة والبوليفينول المعروفة بأنها تساعد في الوقاية من السمنة وغيرها من أشكال متلازمة التمثيل الغذائي، وقد خلص التحليل التلوي لعام 2021 المنشور في مجلة Nutrients إلى أن شرب القهوة بانتظام يرتبط بانخفاض الدهون في البطن والسمنة في منطقة البطن.

 

تحمي من السرطان

وفقا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للسرطان، تلعب القهوة دورا هاما في الصحة الهرمونية وتحمل مضادات الأكسدة الهامة، ولهذا السبب تم ربط القهوة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، وهو السرطان الذي يؤثر على بطانة الرحم.

 

تحمي من السكري النوع الثاني

خلصت مراجعة نشرت في مجلة Nutrients إلى أن القهوة يمكن أن تساعد في تحسين وظائف خلايا بيتا في البنكرياس، وهي الخلايا التي تنتج الأنسولين وتساعد في نسبة السكر في الدم في الجسم، وهو ما ينطبق على القهوة التي تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين.

 

تعزز المزاج

يشعر معظم الناس بسعادة أكبر بعد رشفاتهم القليلة الأولى من القهوة في الصباح، ولكن بصرف النظر عن لحظة الفرح المؤقتة هذه، قد تساهم القهوة أيضًا في تحسين الصحة العقلية على المدى الطويل أيضًا، وأثبتت الدراسات الطبية أن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يساعد على تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.

فوائد القهوة وأضرارها

 

أضرار القهوة

بعدما تعرفنا على فوائد القهوة، يتبقى لنا تسليط الضوء على أضرارها المتمثلة في:

تفاقم أعراض القلق

محتوى القهوة العالي من الكافيين، وعدد فنجاين القهوة التي يتم احتسائها يوميا، يرتبط بشكل وثيق بالإصابة بالقلق والتوتر لدى البعض، ولذلك ينصح طبيا بتقليل مقدار القهوة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهلع أو الذين يشعرون بالقلق بانتظام.

 

ارتفاع ضغط الدم

على الرغم من فوائد القهوة لصحة القلب، إلا أن هناك أضرار محتملة لشرب القهوة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وعلى هؤلاء مراقبة مستويات الكافيين لديهم وتجنب تناول كميات كبيرة من القهوة، لأن الكافيين الموجود في هذا المشروب يمكن أن يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم.