هل تقليل السعرات الحرارية ينقص الوزن؟.. 7 خطوات لإنقاص الوزن بسرعة

هل تقليل السعرات
هل تقليل السعرات الحرارية ينقص الوزن

يتساءل عدد كبير من الأشخاص، هل تقليل السعرات الحرارية ينقص الوزن؟ ووفقا لخبراء التغذية فإن تقليل السعرات الحرارية يؤدي إلى إنقاص الوزن، حيث يعمل الجسم على مبدأ توازن الطاقة، فما يتم تناوله من سعرات حرارية من خلال الطعام والشراب يستخدم في وظائف الجسم المختلفة، مثل العمليات الحيوية والحركة والنشاط وبناء العضلات وإصلاح الأنسجة التالفة، وكلما زاد عدد السعرات الحرارية المتناولة عن السعرات المطلوبة لحرقها، سيتم تخزين الفائض على شكل دهون.

 

هل تقليل السعرات الحرارية ينقص الوزن

لكل من يتساءل هل تقليل السعرات الحرارية ينقص الوزن؟ فالإجابة الطبية نعم، لأنه كلما زادت السعرات الحرارية عن الحد المطلوب لنشاط الجسم كلما اكتسب الفرد وزنا زائدا، وعلى العكس، إذا قلت كمية السعرات الحرارية المتناولة عن كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها، فإن الجسم سيبدأ بحرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

 

وتختلف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص لفقدان الوزن من شخص لآخر، وتعتمد على العمر والجنس، حيث يحتاج الرجال إلى سعرات حرارية أكثر من النساء، كما تعتمد على الوزن الحالي، ومستوى النشاط البدني أو الرياضي للفرد، وكذلك العوامل الصحية إذ تؤثر بعض الحالات الصحية، مثل مرض السكري على احتياجات الجسم من السعرات الحرارية، ولحرق السعرات الحرارية الزائدة، نوصح لكم هذه الخطوات الفعالة وفقا لتقرير منشور على موقع Health Line كالتالي:

هل تقليل السعرات الحرارية ينقص الوزن

 

تمارين القوة

تعزز تمارين القوة عملية التمثيل الغذائي، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، حتى أثناء الراحة، وفي 30 دقيقة فقط من رفع الأثقال، يمكن للفرد الذي يبلغ وزنه 125 رطلًا أن يحرق 90 سعرة حرارية، ويمكن لشخص يبلغ وزنه 155 رطلًا أن يحرق 108 سعرة حرارية، ويمكن لشخص يبلغ وزنه 185 رطلًا أن يحرق 126 سعرة حرارية.

 

الاستحمام بالماء البارد

التعرض لدرجات الحرارة الباردة يمكن أن ينشط الدهون البنية، التي تحرق السعرات الحرارية لتوليد الحرارة، ولذلك فإن التعرض للبرد أمرًا بسيطًا مثل الاستحمام البارد أو شرب الماء البارد، أو تجربة الغطس البارد سيزيد من معدل التمثيل الغذائي وإنفاق الطاقة الإجمالي، ما يؤدي بدوره لإنقاص الوزن.

 

شرب القهوة

يحتوي القهوة على الكافيين، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي للدهون ويزيد من حرق السعرات الحرارية، حيث يوفر الكافيين أيضًا دفعة مؤقتة من الطاقة، مما يسهل ممارسة التمارين الرياضية وحرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أن الكافيين يقلل الشهية نحو تناول الطعام لدى بعض الأفراد.

 

الشاي الأخضر

واستكمالا لتوضيح كيفية تقليل السعرات الحرارية لإنقاص الوزن، سيكون الشاي الأخضر وسيلة فعالة في هذا الأمر، فهو غني بمضادات الأكسدة، والتي تظهر الدراسات أنها يمكن أن تساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي لديك وتعزيز فقدان الدهون، كما يعمل الشاي الأخضر على تعزيز توليد الحرارة، وهي العملية التي يحرق بها الجسم السعرات الحرارية لهضم الطعام.

 

المشي السريع

المشي السريع هو تمرين مناسب للقلب والأوعية الدموية وذو تأثير منخفض، وتقول الأبحاث إنه أحد أفضل الاستراتيجيات لإدارة الوزن وتكوين كتلة الجسم، ويعمل المشي السريع على زيادة إنفاق السعرات الحرارية ويشغل مجموعات عضلية أكبر من المشي بوتيرة مريحة.

 

حبل القفز

وفقًا لدراسة أجريت عام 2021، فإن القفز على الحبل هو تمرين قلبي عالي الكثافة يمكنه حرق الكثير من السعرات الحرارية في فترة زمنية قصيرة، خاصة عند القيام به جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية.

 

الرقص

وفقًا لمراجعة منهجية لعام 2024، يعد الرقص بانتظام وسيلة فعالة للغاية لحرق السعرات الحرارية وتعزيز فقدان الوزن وتحسين تكوين الجسم، بالإضافة إلى ذلك، فهو ممتع ومنشط، ويمكن القيام به بمفرده أو في مجموعة، وهناك الكثير من أساليب الرقص للاختيار من بينها.