7 فواكه قليلة السكر والسعرات.. مرطبة ومنعشة ومفيدة في الصيف

فواكه قليلة السكر
فواكه قليلة السكر والسعرات

يرغب الكثيرون في معرفة فواكه قليلة السكر والسعرات، وهو ما نوضحه لكم ضمن النظام الغذائي الصحي في فصل الصيف، مع العلم إنه وفقا للتوصيات الخاصة بالإرشادات الغذائية، فلا ينبغي أن تتجاوز نسبة السكر المستهلكة 12 ملعقة صغيرة على مدار اليوم.

 

فواكه قليلة السكر والسعرات

قبل توضيح فواكه قليلة السكر والسعرات، يجب التنويه بأن الجسم يقوم باستقلاب السكر المضاف والسكر الطبيعي بنفس الطريقة، إلا أن التأثيرات الصحية لكل منهما تختلف إلى حد كبير، حيث يحتوي السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والماء والألياف، وجميعها عناصر غذائية تدعم الصحة.

 

وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الفاكهة بانتظام يقل لديهم خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني، ولذلك يفضل استهلاك السكر من الفواكه، ولمرضى السكري نقدم لكم فواكه قليلة السكر والسعرات وفقا لموقع بولد سكاي.

فواكه قليلة السكر والسعرات

 

الجريب فروت

تحتوي كل نصف حصة جريب فروت على 10 جرام سكر فقط، والجريب فروت هو فاكهة حمضية شبه استوائية محملة بالعناصر الغذائية، ووفقا لدراسة نشرت في مجلة Advances in Nutrition، يعتبر الجريب فروت مصدرا قويا للنارينجين، وهو مادة البوليفينول المرتبطة بانخفاض ضغط الدم ومقاومة الأنسولين.

 

وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي نصف حصة من الجريب فروت على 13٪ من فيتامين أ اليومي، فيتامين أ ضروري للصحة، وهو يدعم الرؤية الصحية ووظيفة المناعة، ويساعد على تكوين الكولاجين، ويعزز قوة العظام. ونظرًا لأن فيتامين أ يمكن أن يكون سامًا بكميات كبيرة، فلا يوصى باستخدام المكملات إلا تحت إشراف طبي.

 

التوت

يحتوي كل كوب توت على 7 جرام من السكر، والتوت الأسود غني بالأنثوسيانين، وهو مادة البوليفينول المسؤولة عن الألوان الأحمر والأزرق والأرجواني، وتشير الأبحاث إلى أن أنثوسيانين التوت يؤثر بشكل إيجابي على المسارات المرتبطة بتنظيم نسبة الجلوكوز في الدم.

 

الفراولة

يحتوي كل كوب من الفراولة على 7 جرام سكر، ووفقا للدراسات الطبية ترتبط العناصر الغذائية الموجودة في الفراولة بتحسينات في عوامل الخطر القلبية الوعائية، وتساهم مادة البوليفينول والألياف والفيتامينات والمعادن في فوائد الفراولة الصحية للقلب، كما تظهر الأبحاث المقدمة في المجلة البريطانية للتغذية أن الفراولة تقلل مستويات البروتين التفاعلي وتخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول.

 

الكيوي

تحتوي كل حصة كيوي متوسطة على 6 جرام من السكر، والكيوي مليء بالعناصر الغذائية المفيدة الأخرى، حيث يستخدم في إدارة الإمساك بسبب محتواه من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وتعمل الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان على تليين البراز وتضيف حجمًا كبيرًا إليه، مما يسهل مروره، ووجدت دراسة أجريت عام 2010 أن تناول حبتين من الكيوي يوميًا لمدة أربعة أسابيع يزيد من تكرار حركات الأمعاء لدى البالغين الأصحاء والذين يعانون من مرض القولون العصبي المسيطر على الإمساك، أو القولون العصبي.

 

الجوافة

تحتوي كل حصة جوافة صغيرة على 5 جرام من السكر، كما تحتوي الجوافة على كمية كبيرة من فيتامين C، أكثر من أربعة أضعاف تلك الموجودة في البرتقال، وفيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي غالبًا ما يتم استخدامها للتخفيف من نزلات البرد، كما أن محتوى الجوافة من مضادات الأكسدة والفيتامينات يمكن أن يقلل من أعراض نزلات البرد ومدتها.

 

المشمش

تحتوي كل حصة مشمش متوسطة الحجم على 3 جرام من السكر، كما يحتوي المشمش على ما يقرب من 86% من الماء، مما يجعله مغذيًا ومرطبًا، ويعمل الترطيب على تشحيم وحماية المفاصل والأنسجة، ويزيل الفضلات من الجسم، ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم في الصيف.

 

الأفوكادو

تحتوي كل حصة متوسطة من الأفوكادو على أقل من 1 جرام من السكر، وقد سلطت مراجعة أجريت عام 2018 في مجلة Nutrients الضوء على فوائد الأفوكادو في التحكم في الوزن، حيث أشارت إلى أن تناول حبة أفوكادو واحدة يوميًا يقلل من وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم (BMI).