الأربعاء 19 يونيو 2024
booked.net

كيفية التعامل مع مشكلة جفاف العن

جفاف العين
جفاف العين

أسباب جفاف العين وكيفية التعامل معه.. العين من أهم الأعضاء التي تساهم في رؤيتنا وتفاعلنا مع العالم من حولنا، إلا أن العين قد تتعرض لمشكلة شائعة تُعرف باسم جفاف العين،، والتي قد تؤثر سلبًا على راحة العين وجودة الرؤية.

 


فيما يلي نوضح أسباب جفاف العين، والتي تتضح فيما يلي:

  • يعتبر قلة إفراز الدموع واحدة من الأسباب الرئيسية لجفاف العين، ويمكن أن يحدث هذا بسبب عوامل مختلفة مثل الشيخوخة، أو التهاب الغدة الدمعية، أو العوامل البيئية مثل الجو الجاف.
    يحتوي الدمع على مركبات تعمل على ترطيب العين وحمايتها من الجفاف، ومع ذلك، قد يحدث تبخر الدموع بسرعة نتيجة لعوامل مثل الرياح القوية، أو استخدام أجهزة التكييف أو التدفئة المركزية.
    يمكن أن تسهم العوامل البيئية في جفاف العين، مثل التعرض المطول للهواء المكيف أو المدفأة، أو العمل لفترات طويلة أمام الشاشات الإلكترونية، أو التعرض للتلوث الجوي.
    قد يعاني الأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة من جفاف العين، وذلك نتيجة لعدم توفر الترطيب الكافي للعين بسبب العدسات.
    قد يكون للعوامل الوراثية دور في زيادة عرضة الشخص لجفاف العين، ويعتبر وجود أفراد في العائلة يعانون من هذه المشكلة عاملًا محتملًا.


للتعامل مع مشكلة جفاف العن، يكون هذا من خلال اتباع التالي:

  •  
  • يمكن استخدام قطرات العين المرطبة المتوفرة في الصيدليات لترطيب العين وتخفيف الأعراض المرتبطة بجفاف العين.
    يجب تجنب العوامل المسببة لجفاف العين قدر الإمكان، مثل التعرض المطول للهواء المكيف أو المدفأة، والشاشات الإلكترونية، والتدخين والتعرض للتلوث الجوي.
    يمكن تحسين الترطيب في البيئة المحيطة بالعين عن طريق استخدام مرطبات الهواء أو وضع وعاء مائي في الغرفة.
    إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة، يجب أن تتبع تعليمات الاستخدام وتجنب استخدامها لفترات طويلة، كما ينصح بتنظيفها جيدًا وترطيبها بالمحلول المناسب.
    يجب ارتداء نظارات شمسية لحماية العين من الرياح القوية والأشعة فوق البنفسجية، وتجنب التعرض المباشر للتدفئة أو التكييف المركزي.
    يجب تضمين الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 في النظام الغذائي، مثل السمك والمكسرات، حيث تساهم في صحة العين وترطيبها.
    إذا استمرت الأعراض وتفاقمت، يجب عليك استشارة طبيب العيون المختص للتشخيص الدقيق وتوجيه العلاج المناسب.


جفاف العين يمكن أن يترافق مع مجموعة متنوعة من الأعراض التي تؤثر على راحة العين وجودة الرؤية، وقد يتفاوت شدة وتكرار هذه الأعراض من شخص لآخر، ومن بين الأعراض الشائعة لجفاف العين ما يلي:

 

  • الشعور بالجفاف والحكة.
    الحرقة والشعور بالوخز.
    الإحساس بوجود جسم غريب.
    الإفراز المفرط للدموع.
    الزغللة المتكررة.
    ضعف الرؤية.
    جفاف العين.
    تهيج العين.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1