نيويورك تايمز: المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يطلب إصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وقادة حماس

متن نيوز

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان يوم الاثنين إنه طلب إصدار أوامر اعتقال بحق قادة حركة حماس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بهجوم 7 أكتوبر والحرب في غزة..

 

قال خان في بيان إنه تقدم بطلب لإصدار أوامر اعتقال بحق يحيى السنوار ومحمد الضيف وإسماعيل هنية من حماس. وقال أيضًا إنه يطلب أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، حسب “نيويورك تايمز”.

 

في حين أن طلب خان لا يزال بحاجة إلى موافقة قضاة المحكمة، فإن هذا الإعلان يمثل ضربة لحكومة نتنياهو ومن المرجح أن يثير الانتقادات الدولية لاستراتيجية إسرائيل في حملتها المستمرة منذ سبعة أشهر ضد حماس وتأثير الحرب على السكان المدنيين في قطاع غزة.

 

لم يصدر رد فوري من الحكومة الإسرائيلية أو من حماس. إسرائيل ليست عضوا في المحكمة ولا تعترف باختصاصها في إسرائيل أو غزة. لكن إذا صدرت أوامر اعتقال، فمن الممكن اعتقال الأشخاص المذكورين إذا سافروا إلى إحدى الدول الأعضاء في المحكمة البالغ عددها 124 دولة، والتي تشمل معظم الدول الأوروبية باستثناء الولايات المتحدة.

 

جاء في بيان خان أن لديه "أسباب معقولة للاعتقاد" بأن السنوار والضيف وهنية مسؤولون عن "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" - بما في ذلك "قتل مئات المدنيين الإسرائيليين في الهجمات التي ارتكبت". من حماس."

 

جاء في البيان: "يرى مكتبي أن هؤلاء الأفراد خططوا وحرضوا على ارتكاب الجرائم في 7 أكتوبر 2023، ومن خلال أفعالهم، بما في ذلك الزيارات الشخصية للرهائن بعد وقت قصير من اختطافهم، اعترفوا بمسؤوليتهم عن تلك الجرائم"..

 

فيما يتعلق بنتنياهو والسيد غالانت، قال المدعي العام إنه يعتقد أن القادة الإسرائيليين يتحملون مسؤولية جنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك استخدام التجويع كسلاح في الحرب و"توجيه الهجمات عمدا ضد السكان المدنيين".

 

إعلان المحكمة لا يشكل مفاجأة كاملة. وفي مارس، قال فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، إن القيود التي تفرضها إسرائيل على المساعدات التي تدخل غزة والطريقة التي تدير بها الحرب قد ترقى إلى مستوى استخدام المجاعة كسلاح وهذه جريمة حرب.

 

على الرغم من أن المحكمة هيئة قضائية مستقلة عن الأمم المتحدة، إلا أن بيان تورك لفت الانتباه نظرًا لأقدميته. وقال مسؤولون إسرائيليون لأول مرة في أواخر نيسان إنهم يعتقدون أن المحكمة تستعد لإصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين حكوميين كبار بتهم تتعلق بالحرب.

 

في 26 أبريل، قال نتنياهو على وسائل التواصل الاجتماعي إن البلاد “لن تقبل أبدًا أي محاولة من قبل المحكمة الجنائية الدولية لتقويض حقها الأصيل في الدفاع عن النفس”.. وقال نتنياهو: “سيشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والمسؤولين في جميع الديمقراطيات التي تحارب الإرهاب الوحشي والعدوان الغاشم”.

 

المحكمة الجنائية الدولية (آي سي سي) هي المحكمة الدولية الدائمة الوحيدة في العالم التي تتمتع بسلطة محاكمة الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية.  لا يمكنها محاكمة المتهمين غيابيا، لكن أوامر الاعتقال التي تصدرها يمكن أن تجعل السفر الدولي صعبا. 

 

لا يوجد لدى المحكمة قوة شرطة، بل تعتمد بدلًا من ذلك على أعضائها للقيام بالاعتقالات. وعادة ما يتم نقل المشتبه به المعتقل إلى لاهاي للمثول أمام المحكمة.

 

نفت إسرائيل التسبب في أزمة الجوع في غزة أو فرض قيود على دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع. وتقول إن الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى فشلت في توزيع المواد الغذائية والسلع الإنسانية الأخرى بشكل مناسب هناك،  لكن خبراء الإغاثة قالوا إن الأزمة هي نتيجة مباشرة للحرب والحصار الإسرائيلي شبه الكامل للقطاع.