وكالة أمريكية: تحطم مروحية رئيس إيران قد يتردد صداه عبر الشرق الأوسط

 مروحية رئيس إيران
مروحية رئيس إيران

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إن حادث تحطم المروحية التى كانت تقل الرئيس الإيرانى ابراهيم رئيسى ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان ومسئولين آخرين، سيتردد صداه على الأرجح عبر الشرق الأوسط.

 

وأشار التقرير إلى دعم إيران لجماعات مسلحة فى لبنان وسوريا واليمن وفلسطين، الأمر الذى سمح لها ببسط نفوذها، وربما ردع هجمات من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل، العدوين اللدودين لطهران منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

وكانت التوترات قد وصلت إلى مستوى غير مسبوق الشهر الماضى، عندما أطلقت إيران تحت قيادة رئيسى والمرشد خامنئى المئات من المسيرات والصواريخ الباليستية على إسرائيل، ردا على ضربة جوية استهدفت قنصلية إيرانية فى سوريا أسفرت عن مقتل عدد من الضباط الإسرانيين.

 

وقبل ذلك، شنت إيران وإسرائيل حرب ظل من العمليات السرية والهجمات الإلكترونية على مدار سنوات، لكن ما حدث فى إبريل كان أول مواجهة عسكرية مباشرة بينهما.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الإعلان عن إبراهيم رئيسي، عن عمر يناهز 63 عامًا في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، جاء في وقت عصيب لإيران التي تكافح لإصلاح علاقتها مع العالم الأوسع وامتصاص غضب المعارضة الداخلية من بعض سياسات الحكومة تجاه القضايا الاقتصادية والسياسية.

 

وأوضحت الوكالة أن وفاة رئيسي المفاجئة، جاءت في الوقت الذي تكافح فيه إيران مع المعارضة الداخلية وعلاقاتها مع العالم الأوسع.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1