نصائح غذائية للأمهات الجدد بعد الولادة.. 8 توصيات طبية مهمة

نصائح غذائية للأمهات
نصائح غذائية للأمهات الجدد

تحرص العديد من السيدات على معرفة نصائح غذائية للأمهات الجدد بعد الولادة، حيث النام الغذائي الذي يساعدها على إدرار الحليب للرضاعة، وكذلك الأمور التي تعينها على التعافي سريعا بعد الولادة حتى تكون قادرة على تربية طفلها الصغير، وهو ما نوضحه لكم في هذا التقرير بمجموعة من النصائح المفيدة.

 

نصائح غذائية للأمهات الجدد بعد الولادة

أولى نصائح غذائية للأمهات الجدد بعد الولادة، هو تغيير النظام الغذائي، لان النظام الغذائي أثناء الحمل قد لا يناسب الأم بعد الولادة، فعندما تكونين أمًا، سواء كان لديك طفل حديث الولادة أو طفل صغير، فأنت مشغولة ومتعبة بشكل طبيعي، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الأمهات الجدد أن هناك بعض التحديات الغذائية التي تواجهها الأمهات الجدد عادةً. 

 

قد تنسى الأمهات الجدد تناول ما يكفي من الطعام، بسبب انشغالها أو ألمها، ولذلك نوضح نصائح غذائية للأمهات الجدد بعد الولادة وفقا لتقرير منشور على موقع Health Line كالتالي:

نصائح غذائية للأمهات الجدد

 

المأكولات البحرية

تعتبر المأكولات البحرية مصدرًا صحيًا للبروتين الذي يوفر للأمهات الجدد ا أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية، ولكن يراعى تناول المأكولات البحرية منخفضة الزئبق مثل السلمون وسمك السلور والبلطي وسمك القد والروبيان وسرطان البحر والحبار مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

 

الأطعمة التي تدر الحليب

ومن نصائح غذائية للأمهات الجدد بعد الولادة، مراعاة تناول الأطعمة التي تدر الحليب، مثل دقيق الشوفان والحمص والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن واللوز، وغيرها من أطعمة لها خصائص تدعم إنتاج الحليب والصحة العامة للمرأة بعد الولادة.

 

ترطيب الجسم

من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب شرب الكثير من السوائل التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر، ومحاولة شرب ثمانية أكواب من الماء، ومن الآمن تضمين السوائل المختلفة مثل الحساء وماء جوز الهند وعصائر الفاكهة الطازجة، لكن تجنب المشروبات الباردة لأنها قد تسبب الغازات.

 

الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية

يجب تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، حيث تستهلك الرضاعة الطبيعية وصنع حليب الثدي الكثير من الطاقة، ولذلك، يقول الخبراء أن الأم الجديدة يجب أن تتناول حوالي 500 سعرة حرارية إضافية يوميًا، وبعض الخيارات الصحية من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية هي المكسرات وزبدة الجوز والبطاطس والأرز البني والسلمون والأسماك الزيتية الأخرى وما إلى ذلك.

 

النظام الغذائي المتوازن

لا بد من تناول ثلاث وجبات كاملة على الأقل مع مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة كل يوم، وإذا لم يكن هناك ثلاث وجبات كاملة، فيمكن تناول ست وجبات صغيرة، مع تناول الخضار في وجبتين أو ثلاث وجبات في اليوم.

 

لا للرجيم

من المخاوف الشائعة بين الأمهات الجدد خوفها من الوزن الزائد، ولكن لا ينصح طبيا بإتباع أي برنامج غائي لإنقاص الوزن خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

 

الوجبات الصحية 

عند الشعور بالرغبة الشديدة في تناول الطعام، فلا بد من تناول وجبات صحية خفيفة بين الوجبات الرئيسية، مثل الفواكه الطازجة الكاملة والمكسرات والخضروات الطازجة والجبن والمقرمشات المصنوعة من الحبوب الكاملة.

 

الحد من بعض الأطعمة

إذا كان هناك تاريخ من الحساسية الغذائية، أو الأكزيما، أو الربو، فلا بد على المرأة بعد الولادة تجنب بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان أو الفول السوداني أو المحار لمنع الإسهال والأعراض الشبيهة بالمغص والطفح الجلدي والحساسية لدى الطفل.