الثلاثاء 25 يونيو 2024
booked.net

الوقاية من القيء أثناء السفر.. نصائح مهمة لمنع الإصابة بالاستفراغ

الوقاية من القيء
الوقاية من القيء

طرق الوقاية من القيء أثناء السفر واحد من الموضوعات المهمة التي نسلط الضوء عليها قبل موسم سفر الحجاج إلى حج بيت الله الحرام، كما أن القيء أثناء السفر بالسيارة أو القطار من الأمور المزعجة لعدد كبير من المسافرين كبار وصغار، ويجب معرفة كيفية الوقاية منه بشكل دقيق كما نوضح في السطور التالية.

 

الوقاية من القيء أثناء السفر

قبل توضيح الوقاية من القيء أثناء السفر، يجب التنويه بأن هناك نسبة من الأشخاص تصاب بـ دوار الحركة، المعروف أيضًا باسم دوار السفر، وعندما يتلقى الدماغ إشارات متضاربة من الأذنين الداخلية والعينين والأعصاب الحسية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى أعراض مثل الغثيان والدوار والقيء، خاصة أثناء ركوب السيارة أو الحافلة أو رحلات القوارب أو الرحلات الجوية، ولذلك نوضح لكم وسائل طبيعية لـ الوقاية من القيء أثناء السفر وفقا لموقع بولد سكاي:

 

الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بقدرته على تهدئة اضطراب المعدة وتقليل الغثيان، سواء تم تناوله على شكل شاي الزنجبيل أو حلوى الزنجبيل، يمكن أن يساعد هذا الجذر الحار في تخفيف أعراض دوار الحركة، فهو علاج طبيعي وفعال تم استخدامه لعدة قرون لتهدئة المعدة المضطربة، وعند السفر، من الأفضل التمسك بالأطعمة الجافة مثل البسكويت أو المعجنات أو الخبز العادي، حيث تساعد في امتصاص حمض المعدة الزائد، مما يقلل من احتمالية القيء، ولا بد من تجنب الأطعمة الدهنية أو الحارة أو الثقيلة، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الغثيان والانزعاج.

 

الموز

يعد الموز وجبة خفيفة رائعة أثناء السفر، لأنه سهل الهضم وغني بالبوتاسيوم، والذي يمكن أن يساعد في تعويض الشوارد المفقودة بسبب القيء أو دوار الحركة، كما أنه لطيف على المعدة ويمكن أن تساعد في تهدئة اضطراب المعدة.

 

التفاح

عصير التفاح هو وجبة خفيفة أخرى وسهلة الهضم يمكن أن تساعد في تهدئة المعدة المضطربة، ولذلك يعد ضمن طرق الوقاية من القيء أثناء السفر، وهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن ويمكن أن يوفر مصدرًا سريعًا ومريحًا للطاقة أثناء السفر.

 

ترطيب الجسم

من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء السفر، لكن من الأفضل تجنب المشروبات السكرية أو الغازية، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الغثيان، وبدلًا من ذلك، ينبغي اختيار السوائل الصافية مثل الماء أو شاي الأعشاب أو المشروبات الغنية بالكهرباء للبقاء رطبًا وتقليل خطر القيء.

 

شاي النعناع

يُعرف شاي النعناع بخصائصه المهدئة مما يجعله خيارًا ممتازًا لتهدئة اضطراب المعدة، ويمكن أن يساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي وتقليل الغثيان والقيء.

 

الماء

يؤدي الجفاف إلى تفاقم أعراض القيء، لذا يجب التأكد من شرب الكثير من السوائل طوال السفر، وتجنب شرب كميات كبيرة من السوائل دفعة واحدة، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الغثيان، ولكن يتم ارتشاف كميات صغيرة من الماء أو السوائل الصافية بانتظام لتبقى رطبًا.

 

الراحة والاستنشاق

ومن الطرق المفيدة أيضا لـ الوقاية من القيء أثناء السفر، الحصول على الراحة والاستنشاق لبعض الهواء النقي، حيث يمكن أن يساعد الخروج أو فتح النافذة في تقليل مشاعر الغثيان ويجعلك تشعر بمزيد من الراحة. 

الوقاية من القيء

 

أسباب القيء

من الناحية الطبية يقصد بالقيء القيء انقباض عضلات المعدة والحجاب الحاجز القوي الذي يدفع محتويات المعدة عبر المريء والفم إلى الخارج، ومن أسباب القيء الناتجة عن الجهاز الهضمي ما يلي:

  • التسمم الغذائي: يحدث نتيجة تناول طعام ملوث أو مسموم.
  • عدوى المعدة والأمعاء: مثل النوروفيروس أو الروتا فيروس.
  • الحموضة المعوية: ارتجاع حمض المعدة إلى المريء.
  • القرحة الهضمية: تقرحات في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة.
  • دوار الحركة: يحدث أثناء السفر بالسيارة أو القارب أو الطائرة أو القطار.
  • انسداد الأمعاء: انسداد في الأمعاء يمنع مرور الطعام.

 

أسباب القيء الأخرى

  • الحمل: غثيان الصباح هو نوع شائع من القيء يصيب النساء الحوامل.
  • الصداع النصفي: غالبًا ما يكون القيء أحد أعراض الصداع النصفي.
  • الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية الغثيان والقيء كأثر جانبي.
  • القلق والتوتر: يمكن أن تؤدي المشاعر القوية إلى القيء عند بعض الأشخاص.
  • اضطرابات الأكل: مثل الشره المرضي.
  • إصابات الرأس: يمكن أن تؤدي إصابات الرأس إلى ارتجاج الدماغ، مما قد يتسبب في الغثيان والقيء.
  • الحالات الطبية الأخرى: مثل أمراض الكبد والكلى، وبعض أنواع السرطان.