الأربعاء 19 يونيو 2024
booked.net

6 نصائح أثناء الدورة الشهرية.. أبرزها الترطيب والتغذية

نصائح أثناء الدورة
نصائح أثناء الدورة الشهرية

تحتاج العديد من الفتيات السيدات إلى نصائح أثناء الدورة الشهرية، وهو ما نقدمه لهن في هذا التقرير، حث تعد الدورة الشهرية، جزء طبيعي وأساسي في حياة المرأة، إلا ان هذه الفترة قد تكون مصحوبة في بعض الأحيان بعدم الراحة والإزعاج خلال هذا الوقت، ولذا يجب على المرأة أن تهتم بصحتها ورفاهيتها كما نقدم لكم في السطور التالية.

 

نصائح أثناء الدورة الشهرية

لكل امرأة ترغب في الاطلاع على نصائح أثناء الدورة الشهرية، فإنه وفقا لموقع Health Line، تعد الدورة الشهرية فترة يحدث فيها نزيف مهبلي طبيعي لبضعة أيام كجزء من الدورة الشهرية للمرأة، وبالنسبة لمعظم النساء، يحدث هذا كل 28 يومًا أو نحو ذلك، ولكن من الشائع أن تكون الدورة الشهرية أكثر أو أقل تكرارًا من هذا، وتتراوح من 23 يومًا إلى كل 35 يومًا. 

 

وعادة ما تستمر الدورة الشهرية لمدة 5 أيام تقريبًا، وفي اليومين الأولين، يميل النزيف إلى أن يكون أكثر غزارة ويكون الدم أحمر اللون، ولكن في الأيام التالية، يكون إما ورديًا أو بنيًا، ووفقا للأبحاث الطبية تفقد المرأة خلال الدورة الشهرية، حوالي 20 إلى 90 مل من الدم، على الرغم من أن بعض النساء يمكن أن ينزفن بشكل أكثر شدة من هذا، ولذلك نوضح 10 أخطاء شائعة يجب على النساء تجنبها لحماية صحتهن أثناء الدورة الشهرية.

نصائح أثناء الدورة الشهرية

 

الحفاظ رطوبة على الجسم

يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا بالغ الأهمية للصحة العامة، ولكنه يصبح مهمًا بشكل خاص أثناء الدورة الشهرية، فالحيض هو عملية طبيعية تنطوي على تساقط بطانة الرحم، مما قد يؤدي إلى زيادة فقدان السوائل والجفاف إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدي إلى الجفاف المسبب الانتفاخ والصداع، ولذلك فإن أول نصيحة من نصائح أثناء الدورة الشهرية، شرب الكثير من الماء.

 

النوم الجيد

تؤدي الدورة الشهرية إلى التعب بسبب فقدان الدم والتغيرات الهرمونية، وبالتالي فإن الحرمان من النوم يمكن أن يزيد الألم، كما أن التغيرات الهرمونية أيضًا أثناء الدورة الشهرية يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية، وبالتالي يساعد النوم الجيد على استعادة مستويات الطاقة ومكافحة التعب. 

 

تجنب تفويت الوجبات

من النصائح المهمة جدا أثناء الدورة الشهرية، تجنب تفويت الوجبات فقد تشعر بعض النساء بالغثيان أو انخفاض الشهية خلال الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى تخطي وجبات الطعام، ومع ذلك، فإن تخطي الوجبات يعني فقدان العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل الحديد والفيتامينات، والتي تعد مهمة أثناء فترة الحيض، كما أن أنماط الأكل غير المنتظمة تعطل الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الانتفاخ أو الإمساك أو مشاكل أخرى.

 

تجاهل التمارين الرياضية

تشعر النساء بدافع أقل في ممارسة التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية، إلا أن النشاط البدني يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الحيض، كما أن النشاط البدني يحفز إطلاق الإندورفين، وهو هرمون طبيعي لتحسين المزاج، ويمكن أن يساعد ذلك في مكافحة مشاعر الحزن أو التهيج أو القلق التي تعاني منها بعض النساء أثناء الدورة الشهرية. 

 

الاهتمام بالنظافة الشخصية

النظافة الشخصية أمر بالغ الأهمية أثناء الحيض لمنع الالتهابات، حيث يمكن أن يؤدي ترك الفوط الصحية لفترة طويلة جدًا إلى الإصابة بالعدوى، مثل التهابات المسالك البولية والتهاب المهبل الجرثومي، كما أن تغييرها بانتظام، وغسل المنطقة التناسلية بالماء يمكن أن يساعد في الحفاظ على نظافة جيدة، ولذلك ينصح بتغيير منتج الدورة الشهرية كل 4-6 ساعات. 

 

تجاهل نظافة اليدين 

ومن الأخطاء الشائعة أثناء الدورة الشهرية، تجاهل نظافة اليدين، فالمنطقة التناسلية أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات بسبب وجود الدم والرطوبة، ويمكن أن يؤدي لمس المنطقة التناسلية دون نظافة اليدين بشكل صحيح إلى دخول البكتيريا الضارة، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى مثل التهاب المهبل البكتيري أو التهابات المسالك البولية (UTIs)، ويمكن أن تؤدي نظافة اليدين غير السليمة إلى التلوث المتبادل، حيث تنتقل البكتيريا من اليدين إلى الأسطح أو الأشياء الأخرى.