الأربعاء 26 يونيو 2024
booked.net

يكره الكرة الدفاعية وتاريخ هزيل كلاعب.. من هو أرني سلوت مدرب ليفربول الجديد؟

أرني سلوت
أرني سلوت

أعلن الهولندي أرني سلوت توليه منصب المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي، بداية من الموسم المقبل 2024-2025، خلفا للألماني يورجن كلوب.

وحقق سلوت نجاحات كبيرة مع فريق فينورد الهولندي، ليجذب أنظار مسؤولي نادي ليفربول، لاستكمال مسيرة كلوب داخل أروقة ملعب "أنفيلد".

وفي وقت سابق، أعلن الألماني يورجن كلوب رحيله عن تدريب ليفربول بنهاية الموسم الجاري، وذلك قبل عام على انتهاء عقده مع الريدز والمقرر له 2026 المقبل.

وكانت تقارير إعلامية كشفت عن توقيع الهولندي آرني سلوت على عقود تدريب فريق ليفربول الإنجليزي، لبداية الموسم المقبل من لحظاته الأولى.

ومن جانبه، ذكر الإيطالي فابريزيو رومانو خبير سوق الانتقالات الأوروبية، أن آرني سلوت وقع على عقود تدريب ليفربول، مساء أمس الجمعة، حيث باتت جميع المستندات جاهزة.

وواصل أن الإعلان الرسمي عن تولي سلوت مهمة تدريب ليفربول سيكون قريبًا، إذ لا يزال هناك بعض الأمور المتعلقة بالجهاز المعاون.

وكشف رومانو في وقت سابق، أن ليفربول سيدفع مبلغ 11 مليون يورو شاملة الإضافات للحصول على خدمات سلوت، فيما سيصل إجمالي مبلغ التعاقد مع الهولندي إلى أكثر من 13 مليون يورو لضم الجهاز الفني بالكامل.

واختتم أن إدارة ليفربول ستسدد المبلغ المالي المذكور على مدار عام كامل، مشيرًا إلى أن الجهاز الفني لسلوت سيضم الثنائي سيبك هولشوف وروبن بيترز.


من هو أرني سلوت؟


أرني سلوت من مواليد 17 سبتمبر 1978، ويحتل هذا العام بعيد ميلاده الـ46.

وخلال مسيرته كلاعب، لم يغادر سلوت الدوري الهولندي، ومثّل هناك العديد من الفرق هي إف سي زفوله وناك بريدا وسبارتا روتردام وبي إي سي زفوله، قبل أن يسدل الستار على مشواره نهائيا في 2013.

وعلى مدار مشواره الذي استمر 18 سنة، خاض سلوت أكثر من 450 مباراة بمختلف المسابقات، لكن يبقى أبرز إنجازاته هو الحصول على لقب الدوري الهولندي "الدرجة الثانية" مرتين مع مع إف سي زفوله.

 

يحب الاستحواذ على الكرة ويكره الدفاعية


أقر سلوت بأنه يفضل طريقة لعب الإسباني بيب جوارديولا، وقال في هذا الصدد: "لا أحب المقارنة مع بيب، لكننا نتشارك في أننا نعشق الاستحواذ على الكرة".

في المقابل، يرفض سلوت تماما فكرة الأسلوب الدفاعي، وقال: "لا أحب الطريقة الدفاعية".

وبشكل عام، فإن الطريقة المفضلة لدى سلوت هي 4-2-3-1، ويميل للاعتماد على صانع ألعاب وجناحين خلف مهاجم وحيد.


تاريخ أرني سلوت التدريبي


بعد الاعتزال في 2013، قرر سلوت الانضمام إلى عناصر الجهاز الفني لفريق زفوله واستمر معهم لمدة عام واحد فقط، قبل أن يتولى قيادة كامبور لنفس الفترة أيضا.

مع كامبور، بدأت سلسلة نجاحات سلوت تدريجيا وقاد الفريق من المركز الـ14 إلى الثالث في ترتيب الدرجة الثانية، وخسر بصعوبة مرحلة الترقي إلى الدوري الممتاز، كما بلغ نصف نهائي الكأس المحلية آنذاك عندما أطاح بالعملاق أياكس من دور الثمانية، قبل الخسارة بصعوبة بالغة وبركلات الترجيح أمام ألكمار.

وبعدها لم يُفوت ألكمار الفرصة وحرص على جلب سلوت إلى الجهاز الفني للفريق عام 2017، وساعد الفريق على احتلال المركزين الثالث والرابع بجدول ترتيب الدوري الهولندي، قبل أن يصبح مديرا فنيا في 2019.

وخلال موسمه الأول مع الفريق، كان ألكمار متصدرا لجدول ترتيب الدوري الهولندي بـ25 نقطة متساويا مع أياكس، قبل إلغاء المسابقة نتيجة جائحة كورونا آنذاك، ثم غادر النادي تماما في ديسمبر 2020.

سلوت رحل عن ألكمار بمتوسط 2.11 نقطة في المباراة، كأعلى معدل لأي مدرب في تاريخ النادي على الإطلاق.


فينورد.. المحطة الأهم


كانت المحطة التالية بالنسبة للمدرب الشاب هي فينورد، وهناك بدأت انطلاقته الحقيقية وقاد الفريق إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي خلال موسمه الأول، ثم تُوج بالدوري الهولندي في 2022-2023 وبلغ نصف نهائي كأس هولندا وربع نهائي الدوري الأوروبي.

وفي الموسم الحالي، الأخير له مع فينورد، قاد الفريق للقب كأس هولندا على حساب إن إي سي نيميجن، لكنه خسر الدوري المحلي على يد آيندهوفن.