مصر ترد على مزاعم إسرائيل بشأن معبر رفح: تل أبيب هي المسؤولة عن الأزمة الإنسانية

متن نيوز

ردت مصادر أمنية مصرية رفيعة المستوى، اليوم الثلاثاء، على التصريحات الإسرائيلية الاستفزازية التي تصدر من وقت لآخر، والتي تحمل مصر مسؤولية إغلاق معبر رفح.

وأكد مصدر مصري رفيع المستوى أن القاهرة أبلغت إسرائيل بخطورة استمرارها في منع دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وأضاف المصدر، أنه لا صحة لما صرح به وزير خارجية إسرائيل بمسؤولية مصر عن غلق معبر رفح، مؤكدًا أن غلق المعبر جاء بسبب التصعيد غير المبرر الذي تقوم به إسرائيل بمدينة رفح الفلسطينية.

جاء ذلك بعدما ادعى وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أن مصر هي المسؤولة عن غلق معبر رفح، ووقف تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، كما أكد أن حركة حماس لن تسيطر على معبر رفح مرة أخرى من الجانب الفلسطيني، قائلا "هذه ضرورة أمنية لن نتنازل عنها".

تجدر الإشارة إلى أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة مستمرة لليوم الـ 221 على التوالي، منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، بعد أن أقدمت حركة المقاومة الإسلامية حماس والفصائل الفلسطينية على تنفيذ عملية "طوفان الأقصى"، والتي تسببت في رد فعل إسرائيلي غير متوازن، بعد أن شنت إسرائيل عملية عسكرية موسعة ضد المدنيين في قطاع غزة، وخلفت ألاف الضحايا والمصابين.

وسبق أن أجريت في العاصمة المصرية القاهرة مناقشات لإبرام صفقة تبادل أسرى بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، بجانب تنفيذ هدنة إنسانية بين الجانبين، تتوقف بموجبها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إلا أن إسرائيل ماطلت ورفضت الامتثال لشروط الهدنة، ما تسبب في إعادة المفاوضات إلى المربع الأول.