أعراض حساسية لدغ الناموس.. احترس من انتفاخ العقد الليمفاوية

أعراض حساسية لدغ
أعراض حساسية لدغ الناموس

أعراض حساسية لدغ الناموس.. مع اقتراب الصيف يظهر البعوض أو الناموس الذي قد يسبب الإزعاج الشديد لدى البعض نتيجة لدغاته المؤلمة، كما يتسبب في ظهور أعراض حساسية لدى البعض الأخر، ونتعرف خلال التقرير المقبل على  أعراض حساسية لدغ الناموس.

أعراض حساسية لدغ الناموس

أعراض حساسية لدغ الناموس.. وعن أعراض حساسية لدغ الناموس، فإنه ا تتضمن ما يلي:

ظهور الشرى

والشرى عبارة عن ظهور كدمات بارزة ومثيرة للحكة على الجلد، تُسمى "خلايا النحل أو الشرى"، وتحدث كرد فعل تحسسي نحو لعاب البعوض.

ظهور الكدمات

ومن غير المعتاد في تفاعلات العض العادية للناموس، أن تشير الكدمات حول مكان اللدغة إلى وجود حساسية، ولدغات الناموس في العادة لا ينتج عنها نفطة؛ وإذا حدث ذلك، فإنه يعد علامة تشير لوجود رد فعل غير طبيعي.

الاحساس بالحمى والتعب

وقد يعاني الشخص الذي يتعرض للدغ الناموس من بعض الأعراض كالحمى والتعب العام.

تورم وانتفاخ العقد الليمفاوية

وفي بعض الحالات قد تنتفخ العقد الليمفاوية حول موضع اللدغة كجزء من الاستجابة المناعية.

وأحيانًا تشير صعوبة التنفس أو الصفير عقب لدغ الناموس إلى حدوث رد فعل تحسسي خطير، ما يستلزم العناية الطبية الفورية.

في بعض الحالات قد تنتفخ العقد الليمفاوية حول موضع اللدغة

وجود الحساسية المفرطة 

 كما قد يتعرض الشخص لحدوث رد فعل نادر، ولكنه خطير ويهدد الحياة ويتكون على هيئة صفير سريع وتورم وظهور الطفح الجلدي فضلا عن الإغماء مع الصعوبة في التنفس.

ةفي حال ملاحظة أيًا من  الأعراض السابق ذكرها، يجب استشارة الطبيب المختص بشكل عاجل، لا سيما في حال كان هناك مشكلات مثل الشرى أو الربو أو الحساسية المفرطة، وهي تفاعلات نادرة الحدوث ولكنها خطيرة وتستوجب الرعاية الطبية الفورية.

ماذا يوضع على قرصة الناموس؟

وينصح الأطباء بغسل المنطقة التي تتعرض للإصابة بقرصة الناوموس بالماء والصابون، مع وضع كيس من الثلج لمدة 5 و10 دقائق؛ للمساعدة في علاج قرصة الناموس المنتفخة، ويقلل من التورم والحكة.

ما سبب انتفاخ قرصة الناموس؟

عندما يلدغ الناموس، فإنه يحفز الجهاز المناعي للانسان، الذي يطلق بدوره مادة الهيستامين لمقاومة المادة الدخيلة، فيصل الهيستامين إلى المنطقة التي تعرضت للهجوم، فيسبب توسعًا بالأوعية الدموية ما يؤدي إلى احمرار الجلد مكان اللسعة، وعندما تتوسع الأوعية الدموية، فإن ذلك التورم يهيج الأعصاب الموجودة في المنطقة.