ليبيا توقع اتفاقية "الترانزيت" لتنظيم النقل العابر مع دول الجامعة العربية

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

 

 

أمضت ليبيا، يوم الثلاثاء، على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين دول الجامعة العربية "المعدلة"، التي وافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي، في مقر الأمانة العامة للجامعة.

 

وقام اللواء سليمان علي سالم، مدير عام مصلحة الجمارك في ليبيا، بتوقيع الاتفاقية من جانب ليبيا، بينما وقع السفير الدكتور محمد الأمين ولد أكيك، الأمين العام المساعد - رئيس قطاع الشؤون القانونية، باسم الأمانة العامة للجامعة.

 

وقدمت ليبيا وثيقة انضمامها إلى اتفاقية "التعاون الجمركي العربي"، التي وافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

 

تهدف اتفاقية تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين دول الجامعة العربية "المعدلة" إلى تعزيز الروابط الاقتصادية بينها، تماشيًا مع ميثاق جامعة الدول العربية الذي يشجع على التعاون الاقتصادي والمالي بين الدول الأعضاء.

 

تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد إيداعها من قبل خمس دول أطراف، وتسري في شأن الدول العربية الأخرى بعد مرور شهر من تاريخ إيداع وثيقة التصديق أو الانضمام، وتحل محل اتفاقية تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين الدول العربية لعام 1977.

 

أما اتفاقية "التعاون الجمركي العربي" فتهدف إلى تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية لتبادل المعلومات والتحريات لمنع الجرائم والمخالفات الجمركية، وقد بدأت سريانها في عام 2022 بعد إيداع وثائق التصديق من قبل سبع دول عربية.

 

يجدر بالذكر أن ليبيا هي أول دولة عربية وقعت على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين دول الجامعة العربية "المعدلة"، كما أنها التاسعة في اتفاقية "التعاون الجمركي العربي".