عالم آثار: الآثار المكتشفة في مصر لا تتجاوز 1% ومشروعات الترميم محتاجة "إعادة نظر"

متن نيوز

قال محمد حمزة، عميد كلية الآثار ومساعد رئيس جامعة القاهرة السابق، إن عدد الآثار المكتشفة في مصر لا تتجاوز 1% فقط، وهناك 99% من الآثار المصرية قيد الاكتشاف، وبالتالي فإن أرض مصر كلها أثرية،  معقبًا:" مصر تعوم على بحر من الكنوز".

وطالب خلال حواره ببرنامج أهل مصر" المذاع على قناة "أزهري"، بتشكيل لجنة لتقييم كل مشروعات الترميم التى تمت منذ 1983 حتى اليوم مضيفًا:" كل الترميم في مصر محتاج إعادة نظر.. مثل قصر البارون، وسارية الجبل في القلعة، وتماثيل معبد الأقصر والكرنك.. هناك أخطاء في الترميم في مصر تمت".

وذكر محمد حمزة، عميد كلية الآثار ومساعد رئيس جامعة القاهرة السابق، أن السوريين أول من بدأوا في صناعة الفانتازية التاريخية ونجحوا في الإسقاط على الواقع.


وأوضح أنه يوجد بردية ترجع لعصر الدولة الحديثة والهكسوس، الذين تم طردهم من قبل الملك أحمس، مضيفًا أن سنفرو كان يعاني حالة من الضجر والملل، ونصحه المقربين منه بأن يأخذ الجواري في نزهه بحرية، وإحدى الجواري سقطت منها حليتها، فطلب الملك من الكهنة أن ياتوا إليها بالحلية، وبالفعل جاء لها بالحلية، كما قالت البرديات، وأحد الكهن قال لخوفو أنه قادر على فصل رأس "الزوة" عن الجسد، وإعادتهابالتعاويذ السحرية.