النيجر تستقبل مستشارين ومعدات روسية جديدة

متن نيوز

وصل مستشارون عسكريون روس جدد ومعدات عسكرية جديدة إلى النيجر، وفقًا للتلفزيون الرسمي في الدولة الإفريقية التي تريد مغادرة القوات الأمريكية.

 

وكانت المجموعة الأولى المكونة من حوالي 100 مستشار روسي قد وصلت إلى النيجر في 10 أبريل مع أنظمة الدفاع الجوي.

 

وصلت شاحنتان عسكريتان، التي قالت إن روسيا أرسلت الآن ثلاث طائرات شحن محملة بالمواد العسكرية والمدربين في الشهر الماضي. وأكد فيلق إفريقيا، الذي يُنظر إليه على أنه خلفاء مجموعة فاغنر شبه العسكرية في إفريقيا، وصول المدربين في منشور على حساب المجموعة على تيليجرام.

 

وأشار وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الخميس إلى أن القوات الروسية تمركزت الآن في قاعدة جوية نيجيرية بالقرب من مطار نيامي تضم أيضا قوات أميركية.

 

وطرد النظام العسكري في النيجر، الذي استولى على السلطة في انقلاب يوليو 2023، القوات الفرنسية المتمركزة في البلاد ثم ندد باتفاقية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة. وقالت إن واشنطن "فرضت ذلك من جانب واحد". ووافقت واشنطن في أبريل على سحب جنودها البالغ عددهم نحو 1000 جندي من البلاد.

 

وتجري المفاوضات بين الولايات المتحدة والنيجر بشأن الانسحاب. وتمتلك القوات الأمريكية قاعدة رئيسية للطائرات دون طيار بالقرب من أغاديز، تم بناؤها بتكلفة حوالي 100 مليون دولار.

 

واقترب القادة العسكريون في النيجر من روسيا، كما فعلت دولتا مالي وبوركينا فاسو المجاورتان اللتان لديهما أيضًا قادة انقلابيين عسكريين وتقاتلان الجماعات المتمردة.