منسوب مياه نهر إيشيم في روسيا يصل إلى مستوى قياسي وسط فيضانات واسعة النطاق

متن نيوز

قالت السلطات الإقليمية، إن منسوب المياه في نهر إيشيم  في منطقة تيومين الروسية وصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، مما تسبب في ازدحام كبير لحركة المرور على طول طريق سريع رئيسي. 

 

وأضافت "أن مستوى المياه في نهر إيشيم لا يتناقص. حتى أنها زادت بسبب هطول الأمطار أمس. وقال ألكسندر مور، حاكم منطقة تيومين، عبر تطبيق المراسلة تيليجرام: "تم الوصول إلى الحد الأقصى التاريخي البالغ [12.15 مترًا]".

 

وتابعت: "المياه أعلى بالفعل من الأسفلت في بعض الأماكن، لكن السد يمنع الطريق السريع [تيومين-أومسك] من الفيضان".  ووفقا لمور، أدى ارتفاع منسوب المياه في نهر إيشيم إلى ازدحام مروري يمتد لمسافة حوالي 60 كيلومترا على  جانبي طريق تيومين-أومسك السريع.

 

وتواجه روسيا وكازاخستان المجاورة لها، منذ أوائل أبريل، فيضانات مدمرة أدت إلى إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص. 

 

وتشيع فيضانات الربيع الناجمة عن ذوبان الجليد في بعض أجزاء روسيا، لكن هطول الأمطار الغزيرة هذا العام، إلى جانب الطقس الربيعي الدافئ غير المعتاد، أدى إلى فيضانات شديدة في جبال الأورال الروسية وغرب سيبيريا.

 

وأعلنت السلطات في منطقة تيومين حالة الطوارئ في 8 أبريل بسبب فيضانات الأنهار، وأمرت بعمليات إجلاء إلزامية في منطقتين إقليميتين.  وقال المسؤولون في وقت سابق إن نهر إيشيم سيصل إلى مستويات الذروة في الفترة من 23 إلى 25 أبريل.

 

وفي منتصف أبريل حثت السلطات الإقليمية السكان على الفرار من منازلهم مع ارتفاع منسوب مياه نهري إيشيم وتوبول القريبين إلى مستويات خطيرة.