طاجيكستان تستدعي السفير الروسي بسبب انتهاكات حقوقية مزعومة ضد المواطنين

متن نيوز

ذكرت وكالة أنباء تاس الرسمية، أن وزارة الخارجية الطاجيكية استدعت السفير الروسي في دوشانبي بسبب انتهاكات حقوقية مزعومة ضد المواطنين الطاجيكيين في روسيا.

 

وسلمت الوزارة السفير الروسي سيميون غريغورييف مذكرة احتجاج رسمية "تعرب فيها عن قلقها البالغ إزاء العدد الهائل من حالات الموقف السلبي المؤكد تجاه مواطني جمهورية طاجيكستان على أراضي روسيا، فضلا عن الانتهاك الواسع النطاق لحقوقهم وحرياتهم". ".

 

وبحسب تاس، أضافت المذكرة أن انتهاكات الحقوق "تُطبق حصريًا ضد مواطني طاجيكستان، وهو ما يتعارض بشكل أساسي مع روح وتقاليد العلاقات الطاجيكية الروسية".

 

وتأتي مذكرة احتجاج دوشانبي بعد أكثر من شهر من الهجوم على قاعة مدينة كروكوس خارج موسكو، والذي شهد قيام مجموعة من الرجال المسلحين الذين يشتبه في صلاتهم بتنظيم الدولة الإسلامية بقتل 145 شخصًا وإصابة مئات آخرين.

 

وألقت سلطات إنفاذ القانون الروسية القبض على أربعة مسلحين مشتبه بهم - يقال إنهم من طاجيكستان - للاشتباه في قيامهم بتنفيذ الهجوم المميت، والذي أدى منذ ذلك الحين إلى زيادة عمليات التفتيش الأمني ​​على المهاجرين الذين يتواجدون في الغالب من آسيا الوسطى والذين يصلون إلى روسيا ويعملون فيها.

 

 

وقالت وزارة الخارجية الطاجيكية يوم الجمعة إنها دعت السفير الروسي غريغورييف للتعبير عن قلقه بشأن ما قالت إنها حالات جماعية لمنع دخول المواطنين الطاجيكيين الذين يصلون إلى روسيا. وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في ذلك الوقت إن عمليات التفتيش على الحدود كانت مؤقتة ولا تعتمد على الجنسية.