البنوك الأوروبية تدفع لروسيا ضرائب أكثر مما كانت عليه قبل الغزو الأوكراني

متن نيوز

 

ذكرت تقارير صحفية، أن البنوك الأوروبية الكبرى التي تواصل القيام بأعمال تجارية في روسيا دفعت للحكومة ضرائب أكثر بأربعة أضعاف في عام 2023 مما كانت عليه في العام السابق لشن موسكو غزوها الشامل لأوكرانيا. 

 

وبحسب ما ورد، في صحيفة فايننشال تايمز، دفعت البنوك السبعة - رايفايزن النمساوية، ويوني كريديت الإيطالية وإنتيسا سان باولو، وآي إن جي الهولندي، وكومرتس بنك الألماني ودويتشه بنك، بالإضافة إلى أو تي بي المجرية - حوالي 800 مليون يورو (857 مليون دولار) كضرائب للدولة الروسية العام الماضي. 

 

وفي عام 2021، دفعت تلك البنوك نفسها ضرائب بقيمة 200 مليون يورو، وفقًا لصحيفة فايننشال تايمز. وفي الوقت نفسه، أعلنت البنوك السبعة عن أرباح مجمعة تزيد على 3 مليارات يورو العام الماضي، على الرغم من أنه لا يمكن سحب جزء من هذه الأموال من روسيا بسبب القيود المفروضة في زمن الحرب على توزيعات الأرباح. وبسبب هذه الزيادة في الربحية، دفعت البنوك السبعة المزيد من الضرائب الروسية في عام 2023، وفقا لتحليل أجرته صحيفة "فاينانشيال تايمز".

 

ويبلغ إجمالي الضرائب التي تدفعها البنوك الأوروبية الكبرى للحكومة الروسية حوالي 0.4% من إيرادات الميزانية غير المتعلقة بالطاقة في روسيا والمتوقعة في عام 2024،  مما يسلط الضوء على الدور الذي تواصل الشركات الأجنبية لعبه في دعم الاستقرار المالي لموسكو على الرغم من الغرب. العقوبات ونزوح الشركات الأجنبية بعد غزو أوكرانيا عام 2022.

 

العقوبات الغربية التي فرضت ردا على الحرب، والتي عزلت البنوك الروسية عن نظام الدفع الدولي سويفت، زادت من جاذبية المقرضين الغربيين بين العملاء الروس الذين يسعون إلى الحفاظ على الوصول إلى الغرب - لكنها أفادت أيضا البنوك نفسها. 

 

وقالت "فاينانشيال تايمز" إن تقريرها لم يشمل البنوك الأمريكية مثل  سيتي جروب أو جيه بي مورجان لأنها "لا تعلن عن نتائج روسية مماثلة بشأن حسابات المجموعة المستخدمة" في حساباتها. 

 

ودفع سيتي جروب لروسيا 53 مليون دولار كضرائب العام الماضي، في حين دفع جيه بي مورجان 6.8 مليون دولار، وفقا لحسابات كلية كييف للاقتصاد.