اقتراح مصري جديد لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل

متن نيوز

عرضت مصر اقتراحا جديدا للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس من شأنها أن تشهد إطلاق سراح 20 رهينة إسرائيليا خلال وقف إطلاق نار مبدئي مدته ثلاثة أسابيع، في محاولة لدرء هجوم عسكري إسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، حسب وول ستريت جورنال.

 

يبدأ الاقتراح، الذي تمت صياغته بالاشتراك مع إسرائيل، بإطار زمني أولي أقصر لوقف القتال مؤقتا مما طرحه الوسطاء سابقا، لكنه لا يزال يهدف إلى فترة طويلة من الهدوء المحدد بشكل غامض من شأنه أن يؤدي إلى نهاية الحرب، وفقا لمسؤولين مصريين. 

 

يمثل ذلك محاولة أخيرة لإحياء المفاوضات التي استمرت لنحو خمسة أشهر دون التوصل إلى اتفاق.

 

من بين الرهائن الإسرائيليين الذين سيتم إطلاق سراحهم بموجب الاقتراح المصري الأطفال والنساء – بما في ذلك المجندات – وكبار السن الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة. وقال مسؤولون مصريون إنه سيتم مبادلتهم بحوالي 500 أسير فلسطيني محتجز في إسرائيل، على أن يعقب عملية التسليم وقف لإطلاق النار لمدة 10 أسابيع، سيواصل الجانبان خلالها المحادثات، ويسعى ما لا يقل عن 300 إلى 400 ألف فلسطيني حاليًا إلى اللجوء إلى مصر. وسيكون بمقدور الفلسطينيين في رفح العودة إلى منازلهم في أجزاء أخرى من القطاع.

 

كان اقتراح سابق طرحه وسطاء أمريكيون ينص على ضرورة إطلاق سراح حوالي 40 رهينة إسرائيلية خلال فترة وقف إطلاق النار الأولية لمدة ستة أسابيع، والتي سيحاول الجانبان خلالها أيضًا التفاوض على طريقة لإنهاء الحرب.

 

قال المسؤولون المصريون إنه ردا على الاقتراح الجديد، قالت القيادة السياسية لحماس إنها ستتشاور مع جناحها العسكري والفصائل الأخرى في غزة وتعود إلى الوسطاء في غضون أيام قليلة. ويتولى المكتب السياسي لحركة حماس، الذي يتخذ من الدوحة مقرًا له، اسميًا مسؤولية شؤون الحركة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في غزة، ولكن القرارات النهائية يتخذها يحيى السنوار، القائد العسكري للحركة في غزة.