أضرار نتف شعر الانف.. احذر تكاثر البكتيريا

أضرار نتف شعر الانف
أضرار نتف شعر الانف

أضرار نتف شعر الانف.. شعيرات الأنف لها وظيفة هامة، ألا وهي تنقية الهواء الذي نتنفسه، ما يحجب الكثير من الشوائب عن الرئة والجهاز التنفسي، ولكن لا يتوقف الأمر عن تنقية الهواء فقط، ففي المكان الذي تنمو فيه الشعيرات داخل الأنف تتكاثر البكتيريا أيضًا، وعندما يحدث إزالة لشعر الأنف عن طريق النتف، تظهر أماكن مفتوحة صغيرة، مما يسمح للبكتيريا والطفيليات من الدخول إلى هذا المكان بكل سهولة. 

أضرار نتف شعر الانف

أضرار نتف شعر الانف.. وينتمي أنف الإنسان إلى ما يُعرف بمثلث الخطر في الوجه وأيضًا الأوردة التي تمر في الوجه تكون على اتصال مباشر بالمخ، وإذا ما انتقلت هذه البكتـيريا إلى داخل هذه الأوردة، فإنها يمكن أن تؤدي إلى وجود التهابات خطيرة جدًا، مثل خراج الدماغ، والتهاب السحايا مثل هذه الالتهـابات يمكن أن تؤدي إلى وفاة الانسان. 

اسباب وجود الشعر داخل الأنف

ووجود الشعر داخل الأنف هام لعدة أسباب منها أنه يجعل درجة حرارة الهواء مناسبة عند دخولها للجسم، فإذا تم دخول الهواء الساخن إلى الأنف مباشرة دون وجود شعر الأنف الذي يرطـب درجة حرارته، فسوف يؤدي هذا الهواء إلى تهيج الشعيرات الدموية، وعندما تكون درجة حرارة الهواء باردة في الخارج ويدخل الهواء إلى الجسم دون وجود لشعر الأنف فسوف، يؤدي ذلك الأمر إلى التهاب الحلق والحنجرة بصورة مستمرة.

وجود الشعر داخل الأنف هام لعدة أسباب منها أنه يجعل درجة حرارة الهواء مناسبة عند دخولها للجسم

مخاطر نتف شعر الأنف

ومخاطر نتف شعر الأنف هو نمو الشعر الجديد تحت الجلد أو كما يسمى أيضًا الشعيرات الناشبة، وتحدث هذه الحالة نتيجة النتف المتكرر ليس في الأنف فقط بل في المناطق الأخرى أيضًا مثل الوجه والأبط، وتشمل أعراض الشعيرات الناشبة ما يلي:

  • تحدث حالة الشعيرات الناشبة تشكيل نتوء يشبه البثرة
  • حدوث تهيج
  • حدوث ألم
  • حدوث حكة
  • وعادةً لا تلتئم الشعيرات الناشبة من تلقاء نفسها، ولكن إذا أصبحت مشكلة مزمنة، فقد ترغب في رؤية طبيبك.

كيفية تقصير شعر الأنف بطريقة صحية

وعن كيفية تقصير شعر الأنف بطريقة صحية، فيمكن تقصير شعر الأنف بالقص، وعليك تجنب نتفه أو الإفراط في قصه لتجنب مخاطر هذه العادة الخطيرة التي من الممكن أن تسبب الكثير من الأضرار للإنسان.