علاج حساسية العين في المنزل بـ 6 خطوات أبرزها الخيار والشاي

علاج حساسية العين
علاج حساسية العين في المنزل

يتصدر علاج حساسية العين في المنزل اهتمام العديد من الأشخاص في التوقيت الحالي، حيث هبوب رياح الخماسين، والتقلبات الجوية التي يشهدها فصل الربيع بأكمله، ما يجعل البعض عرضة للإصابة بـ حساسية العين الناتجة عن تفاعل الجهاز المناعي مع مواد أو مثيرات تكون العين حساسة لها، ومن ثم تظهر أعراض حساسية العين التي تتطلب العلاج كما نوضح لكم في السطور التالية.

 

علاج حساسية العين في المنزل

يعتمد علاج حساسية العين في المنزل على إتباع العديد من الخطوات العملية التي رصدها تقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

 

تجنب مسببات الحساسية

بعد الإصابة بحساسية العين مباشرة، يجب تجنب مسببات الحساسية لتقليل حدة الأعراض الظاهرة، وهو ما يحدث بالابتعاد عن مصادر حبوب اللقاح، والغبار، ووبر الحيوانات الأليفة، ودخان السجائر والروائح القوية والكيميائية، ولذلك ينبغي استخدام أجهزة تنقية الهواء في المنزل، وغلق النوافذ أثناء ركوب السيارة، وارتداء نظارة شمسية عند الخروج، وتنظيف المنزل بصفة مستمرة للتخلص من الأتربة والغبار.

 

غسل العين

يمكن علاج حساسية العين في المنزل من خلال غسل العين للتخلص من الإفرازات والأوساخ والأتربة العالقة عليها، حيث يتم مسح العين م الخارج بمنشفة قطنية مبللة بالماء الدافئ، ولا يفضل غسل العين بماء الصنبور لأنه غير معقم وقد يزيد من ظهور أعراض حساسية العين في هذه الحالة.

 

الكمادات الباردة

تعمل الكمادات الباردة على العين على تقليل أعراض حساسية العين وتخفيف التهابها من حيث تخفيف التورم والاحمرار والحكة، ويمكن تطبيق الكمادات الباردة من خلال وضع قطعة قماش في بارد ثم وضعه على العينين مع إبقائها مغلقة لمدة 5 دقائق تقريبا، وتكرر نفس الخطوة عدة مرات يوميا، وهو ما يمكن تطبيقه أيضا بالكمادات الدافئة.

علاج حساسية العين في المنزل

 

شرائح الخيار

يستخدم الخيار في ماسكات ترطيب البشرة وإزالة الهالات السوداء تحت العينين، ولكننا في هذا التقرير نستخدم شرائح الخيار ضمن خطوات علاج حساسية العين في المنزل، حيث يحتوي الخيار على خصائص ملطفة ومهدئة للبشرة ما يقلل الحكة، ولذلك يمكن تقطيع الخيار بشرائح مستديرة وتبريده في الثلاجة ثم وضعه على منطقة الجفون.

 

كمادات الشاي

وعلى غرار شرائح الخيار، يمكن أيضا علاج حساسية العين بتطبيق كمادات الشاي الأسود أو الأخضر، حيث يمنح العيون الشعور بالراحة وتخفيف الرغبة في الحكة وفرك العين، بل ويساهم في تقليل جفاف العين، ولذلك يمكن نقع أكياس الشاي في الماء، أو استخدام أكياس الشاي المستعملة ووضعها في الثلاجة حتى تبرد، ثم وضع أكياس الشاي على العين مع إبقاء العين مغمضة.

 

تطبيق قاعدة 20-20-20

آخر خطوة ضمن خطوات علاج حساسية العين في المنزل تعتمد على قاعدة 20-20-20، ويقصد بها راحة العين من الإجهاد والجفاف، وتناسب الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر، حيث يتم راحة العين كل 20 دقيقة بالنظر لمدة 20 ثانية على جسم يبعد 20 قدما عن مكان الجلوس.