الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

مصادر تركية: إيران أبلغت واشنطن بميعاد الضربة وإسرائيل تلقت المعلومات من أمريكا

الهجوم الإيراني على
الهجوم الإيراني على إسرائيل

كشفت مصادر تركية، اليوم الأحد، أن إيران أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية عبر تركيا بموعد هجومها على إسرائيل، ردًا على الهجوم الإسرئيلي على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، ما تسبب في مقتل قائد كبير في الحرس الثوري هو علي رضا زاهدي، وعدد من مساعديه.

وأضافت المصادر، أن إيران تواصلت مع الولايات المتحدة الأمريكية عبر الوسيط التركي لإبلاغ واشنطن بميعاد الهجوم وطبيعته، مؤكدة أن الولايات المتحدة بدورها أبلغت إسرائيل بكافة المعلومات، ما دفع عدد من دول الشرق الأوسط المجاورة لإسرائيل لاتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة.

وأشارت المصادر إلى أن ذلك يشير إلى أن إسرائيل كانت على علم كامل بمخطط إيران الهجوم على إسرائيل قبل بدايته.

وأضاف أن الجانب التركي أعلم الجانب الأميركي بفحوى الرسالة الإيرانية، حيث نقل الجانب الأميركي عبر تركيا لإيران أن عملياتها يجب أن تكون ضمن حدود معينة.

وأكد أن إيران أبلغت أميركا أن عمليتها هي مجرد رد فقط على هجوم السفارة ولن يتجاوز نطاقها ذلك.

وفي وقت سابق الأحد، أبلغ وزير الخارجية التركي هاكان فيدان نظيره الإيراني في مكالمة هاتفية بأن تركيا لا تريد المزيد من تصعيد التوتر في المنطقة بعد الهجوم على إسرائيل.

قالت مصادر دبلوماسية تركية إن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أخبر فيدان بأن "العملية الانتقامية" ضد إسرائيل انتهت، مضيفا أن إيران لن تشن عملية جديدة ما لم تتعرض للهجوم.

وقال وزير الخارجية الإيراني إن طهران ليس لديها نية لإطالة أمد عملياتها الدفاعية، متابعا: "طهران لن تتردد في الدفاع عن مصالحها المشروعة ضد أي عدوان جديد إذا لزم الأمر"، وذلك وفق خبر عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية".

نفذت إيران السبت هجوما موسعا ضد إسرائيل بالصواريخ والطائرات المسيرة أصابت خلاله أهداف منها أهم قاعدة جوية في النقب، بصاروخ خيبر، وهى تعد القاعدة التي انطلق منها الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق.