ضبط مواعيد النوم بعد رمضان بـ 8 خطوات مهمة تعرف عليها

ضبط مواعيد النوم
ضبط مواعيد النوم بعد رمضان

ضبط مواعيد النوم بعد رمضان من الأمور المهمة التي تستدعي تسليط الضوء عليها في هذا التقرير، ففي شهر رمضان المبارك اعتاد الكثيرون على السهرات لساعات متأخرة لتناول وجبة السحور وترديد الدعاء قبل أذان الفجر مباشرًة، وأما الآن بعد انقضاء رمضان، سيرغب الجميع في ضبط مواعيد النوم من خلال ضبط الساعة البيولوجية للجسم، وهو ما نوضحه لكم في السطور التالية.

 

ضبط مواعيد النوم بعد رمضان

تتزايد عمليات البحث عن كيفية ضبط مواعيد النوم بعد رمضان، حيث يعاني الكثير من المواطنين من حالات الأرق التي تمنعهم من النوم العميق ليلا، وبالتالي تنخفض لديهم مستويات الطاقة والنشاط في صباح اليوم التالي، وهو ما سيتم الشعور به أكثر بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، ولذلك نوضح خطوات عملية لـ ضبط مواعيد النوم بعد رمضان كالتالي:

ضبط مواعيد النوم بعد رمضان

 

تعيين ساعة محددة للنوم

لا بد من تعيين ساعة محددة في الليل تتوجه حينها إلى غرفة نومك دون التفكير في أي أمور أخرى سوى محاولة النوم فقط، ومع تعويد الجسم على هذا الأمر يوميا سيعتاد تلقائيا ويضبط ساعته البيولوجية للنوم في هذا التوقيت كل يوم.

 

لا للقيلولة

ضبط مواعيد النوم بعد رمضان تتطلب الابتعاد تماما عن القيلولة وخصوصا في الأسبوع الأول بعد انقضاء الشهر الكريم، حيث تؤدي القيلولة إلى راحة الجسم والعقل ومن ثم الأرق ليلا وعدم الشعور بالرغبة في النوم، بينما ينصح بالقيلولة من الأسبوع الثاني بعد انقضاء رمضان بمدة لا تزيد عن نصف ساعة.

 

لا لضوء الشاشات

ضوء الشاشات الأزرق سواء تلفزيون أو كمبيوتر أو لاب توب أو موبايل يؤدي تلقائيا إلى الشعور بالأرق، ويتسبب في عدم القدرة على النوم بل والشعور بالإجهاد في العينين والصداع، ولذلك ينصح طبيا بالابتعاد عن مصادر ضوء الشاشات قبل النوم بمدة 10 دقائق على الأقل.

 

لا للكافيين في المساء

ومن ضمن خطوات ضبط مواعيد النوم بعد رمضان، ستكون خطوة تجنب شرب الكافيين في المساء من الخطوات المهمة جدا، حيث يستغرق الجسم مدة 6 ساعات للتخلص من آثار الكافيين المنبهة للعقل، ولذلك يجب أن تكون آخر كوب من الكافيين في وقت العصر، وقبل حلول وقت النوم يستحسن شرب الحليب أو المشروبات العشبية.

 

لا للرياضة قبل النوم

وعلى الرغم من فوائد الرياضة في العموم، ولكن لا ينصح بها قبل النوم مباشرة لأنها تتسبب في الإصابة بالأرق، ولذلك يجب ممارسة الرياضة قبل النوم بمدة ساعتين على الأقل.

 

التعرض للشمس صباحا

ولكي تتمكنوا من ضبط مواعيد النوم بعد رمضان، يجب التعرض لأشعة الشمس ونورها المضيء فور الاستيقاظ من النوم، سواء بفتح النوافذ أو النزول للأماكن المفتوحة، وهو ما يساعد في ضبط الساعة البيولوجية للجسم.

 

تهيئة بيئة النوم

ومع حلول ساعات الليل، يجب تهيئة الجسم للنوم بتهيئة بيئة مناسبة غير مشتتة على أن تكون الغرفة مظلمة وهادئة وخالية من الأجهزة الإلكترونية وباقي المشتتات.

 

لا للأكل قبل النوم

ينصح بعدم الإسراف في تناول الأكل والشرب قبل النوم مباشرة، وخاصة الأطعمة الدهنية والسكرية لأنها تتطلب مجهود كبير من الجسم لهضمها، ولذلك سيكون الحليب هو المشروب الأنسب لتناوله قبل النوم، حيث يحتوي الحليب على حمض أميني يسمى التربتوفان، ويساعد الجسم على إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يعزز الشعور بالاسترخاء والنوم.