ما هي خطة دونالد ترامب السرية لإنهاء الحرب في أوكرانيا؟

متن نيوز

قال الرئيس السابق دونالد ترامب سرا إنه يمكن أن ينهي حرب روسيا في أوكرانيا من خلال الضغط على أوكرانيا للتخلي عن بعض الأراضي، وفقا لأشخاص مطلعين على الخطة. وقال بعض خبراء السياسة الخارجية إن فكرة ترامب ستكافئ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتتغاضى عن انتهاك الحدود المعترف بها دوليا بالقوة.

 

يتألف اقتراح ترامب من دفع أوكرانيا للتنازل عن شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس الحدودية لروسيا، وفقًا للأشخاص الذين ناقشوا الأمر مع ترامب أو مستشاريه وتحدثوا بشرط عدم الكشف هويتهم. 

 

من شأن هذا النهج، الذي لم يتم الإبلاغ عنه سابقًا، أن يعكس بشكل كبير سياسة الرئيس بايدن، التي ركزت على الحد من العدوان الروسي وتقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا.

 

في سعيه للعودة إلى السلطة، تفاخر المرشح الجمهوري المفترض في كثير من الأحيان بأنه قادر على التفاوض على اتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا في غضون 24 ساعة إذا تم انتخابه، حتى قبل توليه منصبه. لكنه رفض مرارًا وتكرارًا أن يحدد علنًا كيف سيسوي سريعًا الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين وأودت بحياة عشرات الآلاف من الجنود والمدنيين.

 

في مجالسه الخاصة، قال ترامب إنه يعتقد أن كلًا من روسيا وأوكرانيا "يريدان حفظ ماء الوجه، ويريدان مخرجًا"، وأن الناس في أجزاء من أوكرانيا سيكونون على استعداد لأن يكونوا جزءًا من روسيا، وفقًا لشخص ناقش الأمر مباشرة مع ترامب.

 

قبول السيطرة الروسية على أجزاء من أوكرانيا من شأنه أن يوسع نطاق ديكتاتورية بوتين بعد أكبر حرب برية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. ويحاول بعض أنصار ترامب إقناعه بعدم التوصل إلى مثل هذه النتيجة.

 

قال السيناتور ليندسي غراهام (الجمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية)، الذي كان منتقدًا لترامب في السابق، ثم تحول إلى حليف: “لقد أمضيت 100% من وقتي في التحدث مع ترامب بشأن أوكرانيا.  وأضاف جراهام متحدثًا عن بوتين: “عليه أن يدفع الثمن.. لا يمكنه الفوز في نهاية هذا”.

 

أعلنت روسيا في السابق أنها ضمت أراضٍ أوكرانية خارج منطقة دونباس وشبه جزيرة القرم، وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه لن يقبل التنازل عن أي منطقة. 

 

قالت إيما أشفورد، زميلة بارزة في مركز ستيمسون، وهو مركز أبحاث غير حزبي، إن تبادل الأراضي مقابل وقف إطلاق النار من شأنه أن يضع أوكرانيا في وضع أسوأ دون ضمانات بأن روسيا لن تعيد تسليح نفسها وتستأنف الأعمال العدائية، كما فعلت في الماضي. وقالت عن اقتراح ترامب: “هذه صفقة فظيعة”.

 

قال بايدن في خطابه عن حالة الاتحاد إن بوتين "في طريقه لغزو أوكرانيا وزرع الفوضى في جميع أنحاء أوروبا وخارجها"، وإن أوكرانيا تحاول الدفاع عن نفسها. وقد حدد الرئيس خطة طويلة المدى لدعم أوكرانيا من شأنها بناء قدراتها العسكرية هذا العام حتى تكون في وضع أفضل للهجوم في العام المقبل. 

 

لكن المساعدات الأمريكية معرضة بالفعل للخطر حيث يواجه رئيس مجلس النواب مايك جونسون (جمهوري من لوس أنجلوس) ثورة من المتشددين الجمهوريين الذين يعارضون أي تمويل إضافي ويطالبون بالإطاحة به.