الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

أوروبا تقف على حافة التصعيد الكيميائي والنووي.. ما القصة؟

متن نيوز

الكشف استخدام القوات الروسية لغاز سي إس على نطاق واسع ــ وهو مادة كيميائية محظورة بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية ــ ينبغي أن يكون بمثابة دعوة مروعة للاستيقاظ للغرب وحلف شمال الأطلسي مفادها أنه لا توجد أسلحة محظورة على فلاديمير بوتين.

 

تشير تجربتي في الحرب في سوريا، والتي شملت القوات الروسية، والحرب في العراق ضد داعش، إلى أن التصعيد في استخدام هذه الأسلحة أمر مرجح للغاية. 

 

في نهاية هذا الأسبوع فقط، تعرضت محطة زابوريزهيا للطاقة النووية مرة أخرى لقصف بطائرات دون طيار. إن المزيد من مثل هذه الضربات يزيد من خطر وقوع حادث نووي كارثي، مع عواقب مروعة محتملة لأوروبا بأكملها. لقد حان الوقت لكي يظهر الغرب بعض القوة، ويجبر بوتن على التراجع.

 

من منظور عسكري بحت، أستطيع أن أرى سبب استخدام القوات الروسية للمواد الكيميائية السامة لمحاولة اختراق المواقع الدفاعية الأوكرانية. لقد رأيت كسر الحصار "التقليدي" الذي دام أربع سنوات على حلب في سوريا خلال أيام من الهجمات ببراميل الكلور المتفجرة في ديسمبر 2016.

 

حاصرت القوات الروسية والسورية المدنيين والمتمردين في منطقة بحلب ولم تتمكن من اقتحامها، حيث اختبأوا بين الأنقاض وتحت الأرض. الكلور، السلاح الكيميائي الأصلي، أثقل من الهواء. دخل تحت الأرض وقتل الناس أو أجبرهم على الخروج من تحت الأرض.

 

مرة أخرى، خلال القتال الذي دام عامين مع داعش في العراق، كان لي شرف عظيم تقديم المشورة لقوات البشمركة الكردية العراقية بشأن الدفاع عن الأسلحة الكيميائية. واستخدم داعش غاز الكلور والخردل على نطاق واسع ضد الأكراد. 

 

لاحظت هجومًا بالكلور شنه تنظيم داعش على البشمركة في بلدة تدعى غوير بالقرب من الموصل في أبريل 2016. والبشمركة هم أشجع الرجال والنساء في ساحة المعركة، لكنني رأيت بنفسي كم هي الأسلحة الكيميائية ومرعبة.

 

كل هذه التجارب تقودني إلى الاعتقاد بأن القائد الذي لا يتمتع بالأخلاق سوف يلجأ إلى هذه الأسلحة مرارًا وتكرارًا؛ فهي فعالة بشكل مرعب. بوتين ليس لديه أخلاق. ويتعين علينا أن نتحرك الآن لكبح جماحه، قبل الهجوم الروسي الضخم المتوقع حدوثه في الأشهر المقبلة.

 

لقد كان الاستخدام الروسي للغاز ضد القوات الأوكرانية فعالًا للغاية لأن أقنعتهم السوفيتية القديمة غير فعالة ضد هذا السم. لقد تُركوا عاجزين، أو أُجبروا على مغادرة خنادقهم، مما يجعلهم أهدافًا سهلة للروس. وبوسعنا أن نعالج هذه المشكلة بسهولة من خلال تزويد قواتهم بأقنعة غاز فعالة ــ وهو الأمر الذي قد يكون في حدود قدرة المملكة المتحدة على حله.

 

على نحو مماثل، هناك أشياء ملموسة يمكننا القيام بها لمنع وقوع كارثة نووية في مختلف أنحاء أوروبا. لا يوجد سبب عسكري لاحتلال الجنود الروس للطاقة النووية باستثناء التهديد الضمني باستخدامها كسلاح. لقد حان الوقت لكي تقوم الأمم المتحدة بتأمين الموقع، وتدخله بالقوة إذا لزم الأمر.

 

أصبحت جميع أسباب وقوع كارثة نووية وكيميائية الآن على مرأى من الجميع، وحتى أولئك الذين دفنوا رؤوسهم في الرمال بالتأكيد لا يمكنهم إلا أن يروا أنه يجب اتخاذ إجراء الآن لمنع تصعيد مرعب لهذا الصراع. لقد حان الوقت لكي يرسل حلف شمال الأطلسي طلقة تحذيرية عبر أقواس بوتين ويمنع أوروبا من الانزلاق إلى حرب شاملة مرة أخرى.