أوكرانيا تنفي مهاجمة محطة نووية مملوكة لروسيا

متن نيوز

اتهمت أوكرانيا موسكو اليوم الاثنين بنشر معلومات "كاذبة" بعد أن قال مسؤولون روس إن طائرة أوكرانية دون طيار ضربت محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها موسكو.

 

وقال رئيس المركز الأوكراني لمكافحة المعلومات المضللة، الملازم أندريه كوفالينكو، إن روسيا تكثف "حملة الاستفزاز والتزييف" بعد أن زعمت أن القوات الأوكرانية هاجمت المصنع.

 

وقال كوفالينكو إن روسيا تهاجم المحطة "بطائرات دون طيار، متظاهرة بأن التهديد الذي تتعرض له المحطة والسلامة النووية يأتي من أوكرانيا".

 

واحتلت القوات الروسية محطة زابوريزهيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا، وهي أكبر منشأة من نوعها في أوروبا، منذ بداية غزوها في فبراير 2022.

 

وقالت وكالة روساتوم النووية الروسية، إن هناك "سلسلة من الهجمات" الأحد، حيث ضربت طائرة دون طيار مقصف الموقع، مما أدى إلى إصابة ثلاثة موظفين، أحدهم "بخطيرة".

 

وأضافت أن طائرات دون طيار أصابت أيضًا ميناء شحن وسقف أحد المفاعلات الستة بالموقع.

 

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي لديها خبراء في المحطة، إن الهجمات تسببت في "تأثير مادي" على أحد المفاعلات وأسفرت عن إصابة شخص واحد، لكن السلامة النووية لم تتعرض للخطر.

 

ودعت روساتوم الدول الغربية ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، إلى "إدانة محاولة تصعيد الوضع حول أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا بشكل قاطع".

 

واتهم كوفالينكو، روسيا بـ "التلاعب بمخاوف الوكالة الدولية للطاقة الذرية" و"محاولة اتهام أوكرانيا بالإرهاب النووي".

 

وكان المتحدث باسم مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية، أندريه يوسوف، قد اتهم في وقت سابق روسيا بتعريض محطة الطاقة للخطر وتنفيذ "ضربات محاكاة".