الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

وزير إسرائيلي: نتنياهو لن يبقى بمنصبه ما لم يدخل رفح

متن نيوز

 

اعتبر وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أنه إذا أنهى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الحرب دون الهجوم على رفح فلن يكون لديه تفويض للعمل كرئيس للوزراء.

 

وقال الوزير المتشدد في تصريح، إنه إذا قرر رئيس الوزراء إنهاء الحرب دون شن هجوم واسع النطاق على رفح من أجل هزيمة حماس، فلن يكون لديه تفويض لمواصلة عمله كرئيس للوزراء.

 

جاء ذلك بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي أمس الأحد، انسحابا كاملا لقواته البرية من جنوب قطاع غزة، تاركا قوة أصغر لمواصلة العمليات في القطاع بأكمله. وذكر في بيان، أن الفرقة 98 التابعة للجيش الإسرائيلي أنهت مهمتها في خان يونس، وغادرت قطاع غزة استعدادا للعمليات المستقبلية.

 

وتعليقا على هذا الإعلان، ذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، أنه "من الصعب معرفة ما يخبرنا به ذلك بالضبط الآن"، وأضاف: "القوات الإسرائيلية تشعر بالتعب" بعد 4 أشهر من القتال في غزة. أتى ذلك بعدما رأى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أن حماس كمنظمة عسكرية شلت قدرتها عن العمل في جميع أنحاء قطاع غزة، وأن قواته غادرت المنطقة تحضيرا لعملية في رفح.

 

وأوضح غالانت أن حماس توقفت عن العمل كمنظمة عسكرية في خان يونس، وخرجت القوات من هناك استعدادا لعملية في رفح، مضيفًا أن انسحاب القوات من خان يونس تم بعد أن شلت قدرات حماس عن العمل كمنظمة عسكرية في جميع أنحاء قطاع غزة.