خمس طرق لتقييم فوز إسرائيل في الصراع مع حماس

قطاع غزة
قطاع غزة

 

تتزايد حدة التوتر بين إسرائيل وحماس في منطقة الشرق الأوسط، مما يثير تساؤلات حول نتائج الحرب المحتملة بين الجانبين، ويسعى هذا التقرير إلى استكشاف العوامل التي قد تؤثر على فرص النجاح لإسرائيل في الصراع مع حماس، مع التركيز على خمس طرق محتملة لتحقيق الهدف المرجو.

دمار حماس: نصف قوة حماس القتالية دُمرت حسب تقديرات إسرائيل. ولكن حتى لو تم "تفكيك" البنية التحتية العسكرية لحماس كما يدعي الجيش الإسرائيلي، لا يزال لدى حماس آلاف المقاتلين في غزة.

مستقبل غزة: لن تتحدد النتيجة فقط بالجيش الإسرائيلي، ولكن بالسياسيين الذين يقررون من سيتولى السيطرة في غزة بعد الحرب ويتحمل المهمة الضخمة لإعادة الإعمار.

إنقاذ الرهائن: كان هدف إسرائيل الرئيسي الآخر في بداية الحرب هو إنقاذ حوالي 250 رهينة اختطفتهم حماس في 7 أكتوبر. وقد تبين أن هذه المهمة غير ممكنة عسكريًا.

الحرب الدعائية: خلال ستة أشهر، انتقلت إسرائيل من الحصول على تعاطف العالم إلى تحذير أقرب حليف لها من الابتعاد عنها إذا لم تفعل المزيد على الفور لتخفيف الأزمة الإنسانية وتقليل الضحايا المدنيين في غزة.

الأمن الإقليمي: قد يكون الوضع الأمني لإسرائيل قد تدهور أقل مما كان يُعتقد سابقًا. ومع ذلك، فإن إيران لديها وكلاء لضرب إسرائيل من جميع الجهات: حزب الله وميليشيات شيعية أصغر من الشمال والغرب والحوثيون بعيدًا في الجنوب.