هل القهوه تتعارض مع الادويه؟.. الاجابة صادمة

هل القهوه تتعارض
هل القهوه تتعارض مع الادويه؟

هل القهوه تتعارض مع الادويه؟.. القهوة من المشروبات الشعبية التي يتناولها الكثير من الناس حول العالم، وخصوصا في الصباح، حتى يمكنهم بدء يومهم بنشاط، لكن الإفراط في تناولها له أضرار، كما أن هناك بعض الحالات التي يُمنع فيها تناول القهوة.

هل القهوه تتعارض مع الادويه؟

هل القهوه تتعارض مع الادويه؟.. وهناك البعض يتناولون القهوة في وقت تناول الأدوية، وهذا أمر قد يعوق فاعلية الدواء، أو يفسد طريقة عملها، لذا فمن الضرورة بمكان أن يمتنع الشخص عن تناول القهوة مع الدواء؟

القهوة يمكن أن تؤثر على سرعة معالجة الجسم للأدوية والعكس

متى يمكن تناول الدواء بعد القهوة؟

ونظرًا لأن القهوة يمكن أن تؤثر على سرعة معالجة الجسم للأدوية والعكس، فمن الصعب معرفة متى يكون شربها آمنا فيما يتعلق بالوجبات، ويجب على المريض ان يستشير طبيبه للتعرف على التفاعلات الدوائية مع الطعام أو القهوة، والوقت الأمثل لتناول الأدوية لمنع حدوث أي مضاعفات.

ما الأدوية التي لا ينبغي خلطها مع القهوة؟

وتشمل قائمة الأدوية التي يمكن أن تتفاعل مع القهوة، على سبيل المثال، ما يلي:

  • الأدينوزين.
  • الأدوية المضادة للتخثر.
  • المضادات الحيوية الكينولون.
  • الميكسيلتين.
  • موسعات القصبات الهوائية.

وبشكل عام، تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تتفاعل مع بعض الأدوية، مما يؤثر على امتصاصها واستقلابها وإفرازها، مما يؤثر على فعالية الأدوية وآثارها الجانبية، كما تشمل مصادر الكافيين الأخرى التي يمكن أن تتفاعل مع الأدوية الشاي ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والشوكولاتة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمكملات الغذائية.

أدوية لا يجب تناولها عند شرب القهوة

وينصح الخبراء فى انواع معينة من الادوية بانتظار ساعة على الأقل قبل شربها، إذا كان الدواءمن هذه القائمة:

ينصح الخبراء فى انواع معينة من الادوية بانتظار ساعة على الأقل قبل شرب القهوة

مضادات الاكتئاب، يمكن أن يقلل الكافيين من امتصاص المواد الفعالة من الأدوية المضادة للاكتئاب، مثل: فلوفوكسامين وأميتريبتيلين وإسيتالوبرام وإيميبرامين، مما يسبّب بتقليل فعالية الدواء.. وبالتالي فقد لا تحصل على الفائدة الكاملة من العقار.

أدوية ضغط الدم، تعمل هذه الأدوية عادةً على إبطاء معدل ضربات القلب، مما يقلل من عبء عمل القلب في ضخ الدم إلى جميع خلايا الجسم.. أما الكافيين، فهو يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

أدوية الربو، وتعمل أدوية الربو مثل الأمينوفيلين أو الثيوفيلين على توسيع الشعب الهوائية، لكنها قد تؤدي إلى آثار جانبية مثل الصداع، والأرق، وآلام المعدة، والتهيج، وتشير الدراسات إلى أن تناول القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يزيد من حدة الآثار الجانبية، وفي بعض الحالات يقلل من امتصاص الدواء.

أدوية السكري، وتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد يؤدي إلى رفع مستويات الأنسولين والسكر في الدم، كما أن زيادة استهلاك الكافيين قد تجعل من الصعب تنظيم نسبة السكر في الدم ويزيد من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بمرض السكري.

أدوية الحساسية والرشح، حيث يستخدم ملايين الأشخاص أدوية لنزلات البرد والرشح أو الحساسية، وغالبًا ما تحتوي هذه الأدوية على المنشطات أو مكونات مثل هيدروكلوريد السودوإيفيدرين، التي تزيد من نشاط الجهاز العصبي المركزي، وعند تناولها مع القهوة، تتضاعف التأثيرات الجانبية الشائعة مثل الأرق، والتهيج، واضطرابات النوم.