أضرار الأكل قبل النوم.. زيادة الوزن أهمها

أضرار الأكل قبل النوم
أضرار الأكل قبل النوم

أضرار الأكل قبل النوم.. تعد زيادة الوزن من أهم أضرار الأكل قبل النوم وأكثرها شيوعًا، والسبب وراء ذلك يعود إلى اللجوء بشكل عام إلى تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة قبل النوم، إلى جانب ذلك يُعتقد أن تناول الطعام قبل النوم من شأنه أن يزيد من شهيتك في الصباح، مما يدفعك لتناول كمية أكبر من الطعام، وبالتالي زيادة السعرات الحرارية المتناولة.

أضرار الأكل قبل النوم

أضرار الأكل قبل النوم.. وعن أضرار الأكل قبل النوم يقول الاطباء ان اضرار النوم بعد الاكل تكمن في أن الجسم يكون أكثر راحة في هضم الطعام في وضع مستقيم، ما يسمح له بامتصاص الطعام بسهولة، لذلك فمن أضرارالنوم بعد الأكل بساعة تشويش عملية الهضم التي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من أمراض الجهاز الهضمي تسبب التالى:

اضطرابات النوم

فتناول وجبة دسمة من الطعام قبل النوم يسبب صعوبة في النوم وخفض جودته ومن شأنه أن يسبب التخمة والنفخة، وقد يسبب مشاكل الهضم في الاستيقاظ من النوم أيضًا، في المقابل فإن تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية قبل النوم من شأنه أن يسبب حرقة المعدة، والتي تؤثر بدورها على جودة النوم.

تناول وجبة دسمة من الطعام قبل النوم يسبب صعوبة في النوم 

ارتفاع خطر الإصابة بالسكري

فتناول الطعام قبل النوم من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري، والسبب وراء ذلك يعود إلى ارتفاع مستويات السكر في الصباح في حال تناول أطعمة تسبب ذلك، أو انخفاض مستويات السكر في حال تناول أطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة جدًا أو حتى النوم على معدة فارغة.

مشاكل في المعدة

ومن أهم أضرار الأكل قبل النوم هو حدوث المشاكل الهضمية التي تترافق مع هذه العادة، وأهمها حرقة المعدة وارتجاع المريء، والسبب وراء ذلك يعود إلى أن عملية الهضم تكون قد بدأت، إلا أن الاستلقاء يعمل على دفع أحماض المعدة إلى أعلى مسببًا مشكلة حرقة المعدة، بالإضافة إلى عسر الهضم، فيما يُوصي الخبراء بأن يكون هناك ثلاث ساعات ما بين تناول الطعام والخلود إلى النوم.

ما المدة المناسبة بين تناول الطعام والنوم؟

ويجب أن يكون هناك ثلاث ساعات تقريبا بين تناول الطعام والخلود إلى النوم، لأنه خلال هذا الوقت تكون عملية الهضم قد بدأت، كما يتم دفع الطعام المهضوم إلى منطقة الأمعاء الدقيقة مما يقلل من خطر المشكلات الهضمية المختلفة، مثل: عسر الهضم، وحرقة المعدة.