عودة الفلسطينيين إلى شمال غزة.. نقطة خلاف عالقة في محادثات وقف إطلاق النار

متن نيوز

تضغط إدارة بايدن على إسرائيل للسماح لأعداد محدودة من المدنيين الذين شردتهم حرب غزة المستمرة منذ ستة أشهر بالعودة إلى الجزء الشمالي من القطاع، وهي نقطة خلاف رئيسية متبقية في محادثات وقف إطلاق النار واحتجاز الرهائن، حسبما ذكر مسؤولون إسرائيليون ومصريون، حسب “وول ستريت جورنال”.

 

سعي البيت الأبيض وراء الكواليس لحل أحد الخلافات الرئيسية بين حماس وإسرائيل يسلط الضوء على الثقل الجديد الذي توليه الإدارة لتأمين اتفاق لوقف القتال في غزة منذ الغارة الجوية الإسرائيلية القاتلة التي أسفرت عن مقتل سبعة من عمال الإغاثة يوم الاثنين.

 

خلال المكالمة المتوترة التي استمرت نصف ساعة، قال بايدن إن نتنياهو يجب أن يتخذ خطوات فورية "لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة" و"أوضح أن سياسة الولايات المتحدة فيما يتعلق بغزة سيتم تحديدها من خلال تقييمنا للوضع في غزة". وقال البيت الأبيض: "يجب على إسرائيل اتخاذ إجراء فوري بشأن هذه الخطوات".

 

وافقت إسرائيل على السماح باستخدام ميناء أشدود في جنوب إسرائيل لتوصيل المساعدات إلى غزة وفتح معبر إيريز الحدودي، المغلق منذ هجمات 7 أكتوبر، كطريق جديد لوصول المساعدات إلى شمال غزة. وقالت الولايات المتحدة إن إسرائيل ستسمح أيضًا بزيادة كبيرة في عمليات التسليم من الأردن إلى غزة.

 

وفقا للوسطاء العرب المشاركين في المحادثات، فإن إسرائيل منفتحة للسماح بالعودة إلى الشمال بمعدل 2000 شخص يوميا، معظمهم من النساء والأطفال. ويمكن أن يعود 60 ألف فلسطيني كحد أقصى بموجب اقتراح تعتبره إسرائيل مقبولا، لكن معظمهم يستثني الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عاما.

 

قال مسؤولون عرب إن عودة سكان غزة النازحين قد تبدأ بعد عشرة أيام إلى أسبوعين من تنفيذ وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع. وقال مسؤولون إسرائيليون ومصريون إنه يتعين عليهم المرور عبر نقاط تفتيش عسكرية إسرائيلية لمنع نشطاء حماس المسلحين من التسلل مرة أخرى إلى الشمال حيث يمكنهم استئناف الهجمات على القوات الإسرائيلية.

 

هذه الشروط لم تقبلها حماس، التي تريد إزالة نقاط التفتيش وتطالب بأن تظل العائلات العائدة إلى الشمال سليمة، لمنع إسرائيل من إبعاد الذكور البالغين.

 

قال مسؤول إسرائيلي: “إنهم يصرون على العودة الكاملة إلى الشمال.. إنهم يريدون حرية المرور – يمكن للجميع الذهاب إلى شمال غزة وهذا كل شيء."