كيفية أداء صلاة التسابيح.. وموعدها وحكمها

صلاة التسابيح
صلاة التسابيح

صلاة التسابيح.. ما هي كيفية أداء صلاة التسابيح وفضلها ولماذا أوصى بها النبي؟.. أسئلة نستعرض إجابتها خلال السطور المقبلة.

 

أبرز المعلومات حول صلاة التسابيح


صلاة التسابيح من أنواع صلاة النفل، وهي أربع ركعات بتشهد واحد أو بتسليمتين، وتسمى: صلاة التسابيح أو صلاة التسبيح، لاشتمالها على التسبيح الذي يكون فيها.


ما هو حكم صلاة التسابيح؟


ذهب الجمهور إلى أن صلاة التسابيح مستحبة، وفي أحد قولين عند الحنابلة بعدم استحبابها، لأن أحمد بن حنبل لما سئل عنها قال: لم يثبت عنده شيء فيها، وعلى هذا فلا بأس في فعلها، لأنه لا يشترط في فعلها ثبوت الحديث، صلاة التسبيح مشهورة عند أهل العلم.

وقد تنازع العلماء في صحتها، فمن أهل العلم من عمل بها وصححها، لما في ذلك من الأجر العظيم الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم وغفران السيئات. ومن أهل العلم من ضعف الرواية ولم يصححها، وذكر أنها رواية شاذة، وحديث شاذ مخالف للأحاديث الصحيحة، وهذا القول الثاني هو أصح، أن صلاة التسبيح حديثها شاذ غير صحيح، وأن المعتمد قول من قال: إنها غير صحيحة، وأنها موضوعة لا أساس لها من الصحة، وأسانيدها كلها معلولة، ومتنها شاذ منكر مخالف للأدلة الشرعية الثابتة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.


ما هو موعد صلاة التسابيح؟


قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صلاة التسابيح ليس لها وقت محدد تُصلى فيه، إلا أنه ينبغي الابتعاد بها عن أوقات الكراهة.

 

وأوضح أن الأوقات التي يُكره فيها صلاة التسابيح وكذلك صلوات النافلة المطلقة، هي: من بعد صلاة الصبح إلى ما بعد شروق الشمس بمقدار رمح من طلوعها، أي حوالي عشرين دقيقة بعد موعد الشروق الموجود بالتقويم.



ما هي كيفية أداء صلاة التسابيح؟

 

وقالت دار الإفتاء، إن صلاة التسابيح تصلى أربع ركعات "أى بتسليمة واحدة" دون تشهد أوسط، وفى كل ركعة من الركعات الأربعة تقرأ فاتحة الكتاب وما تيسرة من القرآن الكريم.


بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 15 مرة.

ثم تركع وبعد التسبيح المعتاد فى الركوع تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

ثم ترفع رأسك من الركوع قائلًا: سمع الله لمن حمده...إلخ، ثم تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

ثم تهوى ساجدًا وبعد التسبيح المعتاد فى السجود تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

ثم ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فتقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

ثم تسجد وبعد التسبيحات المعتادة فى السجود تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

ثم ترفع رأسك من السجود وتجلس القرفصاء فى استراحة خفيفة بين السجود والقيام وتقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات، فذلك 75 مرة فى كل ركعة.

 

وتفعل ذلك 4 مرات أي في الركعات الأربع فيكون 300 تسبيحة، وهذه طريقة صلاة التسابيح.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1