أحب وأفضل الأعمال في ليلة القدر

أحب وأفضل الأعمال
أحب وأفضل الأعمال في ليلة القدر

وقت ليلة القدر ومتى ينتهي.. مع اقتراب حلول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يتردد تساؤلات متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى ينتهي، وما أحب الأعمال فيها، ومتى تكون.

 

حيث تقع ليلة القدر في الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك، ونستدل على ذلك برواية أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: “ كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ” (صيحيح البخاري).


اختلفت الأقوال في تعيين وتحديد موعد ليلة القدر، لكن الثابت أنها في الليالي الفردية  من العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك لرواية أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها- الواردة في صحيح البخاري: ” أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ”.

 

ما هي أحب وأفضل الأعمال في ليلة القدر؟

 قيام الليل
قيام الليل من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل؛ وستعين به على مواجهة الحياة وصعوبتها ومشكلاتها، وله أجور عظيمة، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمون على قيام الليل في رمضان، وخاصة في ليلة القدر.

نستدل على ذلك برواية أبو هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (صحيح البخاري).

 قراءة القرآن الكريم
من أعظم الأعمال في شهر رمضان المبارك، وخاصة في ليلة القدر المباركة تلاوة وتدبر، ومدارسة القرآن الكريم، وفي ذلك اتباع لسنة النبي الكريم، فقد كان جبريل –عليه السلام- يعرض القرآن كل عام على الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان، إلا في العام الذي توفى فيه قام بعرضه عليه مرتان خلال شهر رمضان الكريم.

 الاعتكاف
يصح الاعتكاف طوال العام، لكنه سنة عن النبي صلى الله عليه  وسلم وقد ثبت عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنه-: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ” (صحيح البخاري).

اتفق الفقهاء على أن الاعتكاف سنة في حق النساء كما هو سنة في حق الرجال، وقد شرع الله تعالى الاعتكاف لتفرغ القلب عن مشاغل الدنيا؛ حتى ينشغل بالخالق عز وجل.

 كثرة الدعاء وذكر الله تعالى
أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الدعاء بشكل هام، وذكر الله تعالى والاستغفار في جميع الأوقات؛ فالذكر يكون بعد الصلاة وعند النوم، وفي الصباح والمساء، وتعد ليلة القدر من الأوقات التي يستجيب الله تعالى فيها للدعاء.

اقرأ أيضًا: موعد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان.. تعرف على علامات ليلة القدر من هُنـــــا

 الصدقة
يستحب بذل الصدقات والإكثار منها في شهر رمضان المبارك، خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان، وليلة القدر؛ حيث إن العمل الصالح فيها أفضل من العمل الصالح في ألف شهر غيرها، وذلك لقول الله تعالى: {ليلة القدر خير من ألف شهر} [سورة القدر: الآية 3].


يذكر أن الحكمة من إخفاء وقت ليلة القدر وعدم تحديدها هي تحفيز العباد وترغيبهم في المداومة على العبادة طوال العشر ليالي الأخيرة من رمضان؛ حتى لا يقتصروا في الالتزام بالعبادات والطاعات على ليلة القدر، ويقصروا فيها في بقية الليالي العشر من شهر رمضان المبارك.

 

على المسلم أن يلتزم بذكر الله وقيام الليل، وتلاوة القرآن الكريم، والدعاء، وإشغال النفس بطاعة الله تعالى طوال شهر رمضان.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1